رئيس أثيوبيا يعلن استعداد أثيوبيا للتعاون مع مصر بشأن سد النهضة

رئيس أثيوبيا يعلن استعداد أثيوبيا للتعاون مع مصر بشأن سد النهضة

أعلن الرئيس الأثيوبي مولاتو تيشومي، أنه قد تم الانتهاء من نحو 40% من عمليات البناء في مشروع سد النهضة وأنه سيتم الانتهاء من المرحلة الأولي منه بحلول شهر يونيو المقبل لتنتج 700 ميجاوات من الكهرباء.

وأشار تيشومي أن أعمال اللجنة الوطنية الثلاثية والمكتب الاستشاري الدولي تقنية فقط وتقوم بدراسة التأثيرات البينية للسد وهي ليست جهة تحكيمية.

وأكد الرئيس الأثيوبي أن ما يحدث مع مصر هو سوء تفاهم لأن مشروع سد النهضة سيخدم مصر والسودان على حد قوله أكثر من إثيوبيا.

ونفي الرئيس الأثيوبي أن تطور الأوضاع بين البلدين يقصد مصر واثيوبيا إلى حرب في حال الفشل في المساعي السياسية بين البلدين.

وأضاف الرئيس الأثيوبي أن الخلاف مع مصر لن يؤثر على علاقات أثيوبيا بباقي الدول العربيةن لأن علاقتنا مع هذه البلدان قائمة على المصالح المشتركة، وأن العالم العربي يعتبر شريكاً أساسياً في التنمية.

هذا وقد أعلنت وزارة الري المصرية أنه تم اعتماد شروط وقواعد ومعايير لاختيار المكتب الاستشاري الذي سيقوم بتنفيذ الدراستين الموصى بهما في التقرير النهائي للجنة الخبراء الصادر في مايو 2013.

يذكر أن الأزمة بين مصر وإثيوبيا قد تصاعدت بشكل كبير منذ عام 2011 وذك عندما قامت إثيوبيا بتشييد سد النهضة بتكلفة 4.7 مليار دولار على مسافة تتراوح ما بين 20 إلى 40 كيلو متر جنوب الحدود السودانية مع إثيوبيا، ومن المتوقع أن يكتمل بناء السد في عام 2017 أي بعد ثلاث سنوات من الآن ليكون أكبر سد في أفريقيا وعاشر سد لانتاج الكهرباء على مستوى العالم.

من جهتها أعلنت مصر أن مشروع السد سوف يهدد حصتها من المياه والتي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب أي بما يوازي أكثر من 10 % وبما يؤدي إلى خفض كمية الكهرباء المولد من السد العالي.