ثور هايردال ورحلة الكونتيكي الإستكشافية في ذكرى ميلاده المائة

ثور هايردال ورحلة الكونتيكي الإستكشافية في ذكرى ميلاده  المائة
الذكرى الـ100 لميلاد ثور هايردال

ثور هايردال  (6 أكتوبر 1914م – 18 إبريل 2002م)

ولد ثور هايردال في السادس من أكتوبر 1914 في مدينة لارفيك النرويجية، وتوفي هايردال بمرض سرطان المخ في مدينة كوللا ميكيري الإيطالية، ونال جائزة الأوسكار للأفلام التسجيلية، عن فيلمه الذي أخرجه عن رحلته إلى جزر تواموتو، وأسماه “رحلة الكونتيكي الإستكشافية”.

يحتفل محرك البحث جوجل اليوم 6 أكتوبر، بالذكرى الـ100 لميلاد الرحالة النرويجي ثور هايردال Thor Heyerdahl، وكعادة محرك البحث العالمي، قام بتغيير واجهة الصفحة الرئيسة، والتي تظهر لجميع مستخدمي جوجل بجميع دول العالم، إلى شعار يحتفل بالرحالة ثور هايردال.

الذكرى الـ100  لميلاد ثور هايردال
الذكرى الـ100 لميلاد ثور هايردال

من هو ثور هايردال (Thor Heyerdahl)؟

ثور هايردال
ثور هايردال

هو أشهر رحالة في التاريخ الحديث، ولد بمدينة لارفيك بالنرويج في السادس من أكتوبر 1914م، خريج جامعة أوسلو، والتي درس بها علم الحيوان والجغرافيا، ولكن بعد تخرجه إتجه لدراسة الأعراق والحضارات المختلفة، وقام بإجراء العديد من الأبحاث في مجال إنتقال الحضارات، وقام بأول رحلة له وهى رحلة الكونتيكي الإستكشافية، والتي اشتهر بها لقيامه بها على متن قارب خشبي عام 1947م، وقطع مسافة 8000 كيلومتر خلال المحيط الهادىء، وصولاً إلى جزر تواموتو في بولينيزيا، وقضى حياته كلها في الرحلات والإستكشافات، وذلك حتى إصابته بسرطان في الدماغ، والذي كان سبباً في وفاته عام 2002م يوم 18 إبريل، عن عمر ناهز الـ 88 عاماً، في مدينة كوللا ميكيري بإيطاليا.

رحلة الكونتيكي الإستكشافية 1947م

تعتبر رحلة الكونتيكي البحرية واحدة من اشهر الرحلات الإستكشافية في التاريخ، حيث قام هايردال بالإشتراك مع خمسة من المغامرين بالتوجه إلى بيرو على متن قارب الكونتيكي- Kon-Tiki- المصنوع من خشب شجر البلسا، والذي قاموا بتصنيعه يدوياً بالطرق التقليدية، ووضعوا صورة كونتيكي، وهو أحد اللآلهة في الحضارات القديمة، على شراع القارب، وقطعوا مسافة 8000كم حتى وصلوا إلى جزيرة تواموتو بجزر البولينيزيا وقطعوا الرحلة في 101 يوماً.

شراع قارب الكونتيكي
شراع قارب الكونتيكي

قام ثور في هذه الرحلة بدراسة حضارة الإنكا، وتوصل بعد دراسات عديدة على رسومات وأساليب حياة وطرق تنقلاتهم البحرية، إلى وجود إتصال بين الشعوب اللاتينية وجزر البولينيزيا، وذلك لقدرتهم على السفر على متن قوارب الكونتيكي، منذ ما يقرب من 5000 عام.

جزر البولينيزيا
جزر البولينيزيا

حضارة الإنكا: هي حضارة من الحضارات القديمة والتي بناها هم الهنود الحمر في أمريكا اللاتينية، وشملت كل من البيرو وبوليفيا والإكوادور وجزء من تشيلي والأرجنتين، وكانت عاصمتها كسكو المبنية على جبال الإنديز، وسميت مدينة الشمس المقدسة.

جزر البولينيزيا: هي مجموعة كبيرة من الجزر تصل إلى 1000 جزيرة، موجودة في المحيط الهادىء، أول من أطلق عليها هذا الإسم هو تشارلز دي بروزسيس عام 1756م.