الكهرباء: طرح اللمبات الموفرة الجديدة والأسعار “صادمة”

الكهرباء: طرح اللمبات الموفرة الجديدة والأسعار “صادمة”

صرح المتحدث بإسم وزارة الكهرباء، الدكتور محمد اليمانى أن الوزارة تواصل سعيها فى طرح اللمبات الموفرة بالأسواق المصرية بتلقيها الأوراق الخاصة بالشركات الموردة لهذه اللمبات، والتى تتراوح قدراتها بين 4 و6 و 9 فولت، بعمر إفتراضى لا يقل عن 50 ألف ساعة تشغيل.

أما عن الأسعار الصادمة، فقد قال عنها اليمانى أنها ستتراوح بين 40 و50 و70 و80 و90 و 100 جنية مصرى، على أن تحصل الأسرة الواحدة بحد أقصى على 4 لمبات فقط، تضاف أسعارها على فواتير الكهرباء المستحقة شهرياً.

كما أكد اليمانى أن الأسعار مرتفعة نسبياً عن أسعار السوق، نظراً لأنه لن يتم سدادها حالاً بل سترفق بفواتير الكهرباء، بتقسيط على أكثر من 20 شهر، كما أنه يتم الآن عمل مناقصة دولية للحصول على أفضل سعر، حيث قامت 37 شركة عالمية ومصرية بتقديم المناقصات بغرض توفير 10 مليون لمبة موفرة فى المرحلة الأولى.

ويأتى السبب الرئيسي فى طرح مثل هذا النوع من اللمبات هو توفير الطاقة، إذ أنها توفر ما يزيد عن 90% من معدل الإستهلاك، وتم التأكيد على أنه سيتم الإنتهاء بحلول بداية الأسبوع القادمة على المناقصات النهائية، ومن بعدها تطرح اللمبات فى منافذ البيع المخصصة لشركات الكهرباء، بإعتبارها خطوة قوية نحو توفير الطاقة.