كيف تتحقق المعجزة وتتأهل مصر لكأس الأمم الإفريقية 2015

كيف تتحقق المعجزة وتتأهل مصر لكأس الأمم الإفريقية 2015

بعد خسارة المنتخب المصرى أمام السنغال بهدف مقابل لا شئ باتت فرصة مصر للتأهل للبطولة أشبه بالمعجزة، إلا أنها من الممكن أن تتحقق ولكن بمعجزة، ننشر فى مصر فايف تفاصيل حصولها، ونقاط المجموعات كلها، حتى موعد المباراة المرتقبة بعد شهرين فى غينيا الإستوائية.

يذكر أن مصر قد توجت بكأس البطولة لثلاث مرات متتالية، إلا أنها الآن تقف فى موقف حرج يؤهلها وبشده للغياب عن البطولة للسنة الثالثة على التوالى، إلا أن الأمر قد يقتصر على الحصول على أفضل فريق فى المركز الثالث بمجموعات التصفيات السبعة، وتمتلك مصر حتى الآن ست نقاط تحتل بهما المركز الثالث فى الجولة القبل نهائية.

كيف تتحقق المعجزة

فى البداية لا بد وأن تفوز مصر على تونس فى الجولة الأخيرة المقامة الأربعاء القادم 19 نوفمبر، بعدد كاف من الأهداف لتحصل على 9 نقاط، وعليها بعد ذلك أن تنتظر نتائج المجموعات فى المباريات الأخرى، مع العلم أن مصر سجلت أربعة أهداف وخسرت بنفس العدد بما يعنى فارق أهداف صفر.

ومن المقرر أن يتأهل فى النهائيات أفصل فريق يحصل على مركز ثالث فى مجموعته، أما إذا تساوت النقاط يكون الحكم فى فارق الأهداف، وبعدها عدد الأهداف التى قام بتسجيلها.

المجموعات التى قد يتأهل منها أفضل ثالث

المجموعة الأولى

منتخب نيجيريا والكونغو فى المركز الثانى والثالث حيث حصل كلا منهما على سبع نقاط، وواحد منهما يهدد حلم مصر فى الـتأهل، حيث حصلت نيجيريا على هدفين، والكونغو هدف واحد، وستستضيف نيجيريا المنتخب للتأهل بـ 11 نقطة، فيما ستحل الكونغو ضيفاً على السودان لفقدانها الأمل حسابياً بفارق 3 نقاط.

وتبتغى مصر تحقيق نتيجة إيجابية من فريقى جنوب إفريقيا أو السودان، إذ أن الكونغو أو نيجيريا إذا فازا فسيحصدان فى رصيدهما 10 نقاط.

المجموعة الثانية

تلعب الأن الجزائر مع أثيوبيا، وفى حالة فوز أثيوبيا على الجزائر والتى ضمنت تأهلها فسيرتفع رصيدها إلى ست نقاط، وفى هذه الحالة يكون التساوى من نصيب ثلاث منتخبات هى “مالى وأثيوبيا و مالاوى.

وبالتالى ففوز الجزائر على مالى أو تعادلهما يقضى على أمل تأهل ثالث هذه المجموعة حسابياً، لعدم حصول الحاصل على المركز الثالثة فى هذه المجموعة على التسع نقاط.

فى حين أن تعادل أثيوبيا مع مالاوى يكون فى مصلحة مصر، أو إذا تعثرت مالى.

المجموعة الرابعة

تحتل الكونجو المركز الثالث بـ 6 نقاط بفارق 1 هدف، فى وقت لم تستضيف سيراليون بعد والذى خرج نهائياً بنقطة واحدة، ويحتاج للفوز على الكونغو ليصل للنقطة التاسعة وعدد كبير من الأهداف.