نصائح للتغلب على الإكتئاب فى فصل الشتاء

نصائح للتغلب على الإكتئاب فى فصل الشتاء

يتميز فصل الشتاء بطول الليل عن النهار، فساعات النهار التى تشع فيها آشعة الشمس قليلة جداً، لذا فـ 20% من الأشخاص يعانون خلال هذا الفصل بما يسمى “اكتئاب الشتاء”، ويتضاعف الأمر سوءاً فى حالات الوحدة وعدم الإختلاط بالآخرين.

ومن الأعراض المصاحبة لـ “إكتئاب الشتاء”، الإقبال على تناول الأطعمة بشكل كبير خاصة النشوية منها، مما يسبب زيادة كبيرة فى وزن الجسم، كذلك فإن الشتاء يجعل الرغبة فى النوم تزداد وما يصاحبها من قلة الحركة والنشاط، ولكن يجب أن لا تترك نفسك للأحزان لتسيطر عليك وحيداً، فهناك طرق تمكنك من تجاوز هذا الإكتئاب وعيش الحياة ببساطة.

نصائح التخلص من الإكتئاب

– استغل ساعات النهار بالخروج للمشى والحصول على بعضاَ من آشعة الشمس الدافئة.

– أجعل أضواء المنزل قوية وتخلص من تلك الخافتة، مما يبعث فى النفس روح النشاط والطاقة، ويجدد من حيوية كل من فى المنزل.

– تناول الأطعمة الغذائية التى تحتوى على العديد من العناصر الغذائية المتوازنة، كالفواكة والخضروات الطازجة، فالحرص على تناول الغذاء الصحى المتوازن يحارب الإكتئاب ويمد الجسم بالطاقة التى يحتاجها.

– أحرص على تناول فيتامين “د”، فله دور هام فى محاربة الإكتئاب، ويعد المصدر الرئيس للحصول على هذا الفيتامين “آشعة الشمس”، ونظرة لقلتها فى الشتاء فيفضل تناول مكملات فيتامين د من الحبوب.

– تناول الأطعمة التى تحتوى على الحديد والمغنسيسيوم، والتى تساعد على محاربة الإكتئاب، ويكثر تواجدها فى الأطعمة البحرية واللحوم والمكسرات.

وأخيراً نتمنى لكم ولنا شتاء هادئاً ودافئاً، بعيداً عن جو الإكتئاب المزعج للجميع.