المكرونة وقلة النوم تسبب زيادة الوزن في الشتاء

المكرونة وقلة النوم تسبب زيادة الوزن في الشتاء
زيادة الوزن في الشتاء

يعرف الوزن الزائد:  أنها الحالة التي يتراكم فيها الدهون بالجسم، مما يؤدي إلي حدوث أثار سلبية وتقليل المعدل العمري للفرد، وزيادة الوزن تؤدي إلى الإصابة بأمراض عديدة مثل القلب وأمراض السكر وصعوبة التنفس أثناء النوم، ومشاكل بالعظام.

وزيادة الوزن في الجسم تكون نتيجة تراكم نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، مصحوبة بمشاكل جينية وراثية، إلي جانب حالات أضطراب الغدد الصماء والاكتئاب، حيث أن هناك أشخاص عندما يشعرون بالضيق أو الحزن يأكلون بشراسة.

ويرجع السبب الرئيسي لزيادة الوزن، هو أكل كمية معينة من الطعام التي تحتوى بنسبة كبيرة على الدهون وتناول النشويات بشكل كبير ومفرط قبل النوم مباشرة والتقليل بشكل كبير من الأطعمة الصحية.

وأن الأرق وعدم النوم بشكل كافي يساعد بشكل كبير على زيادة الوزن، وينصح بالنوم فترة لا تقل عن 8 ساعات متواصلة، والابتعاد عن المنبهات والكافين كالشاي والقهوة والنسكافية.

وجدير بالذكر أن هناك أطعمة تساعد على زيادة الوزن بشكل كبير مثل الأرز والمعكرونة والخبز، وبالأخص عند تناولها قبل النوم، لذلك ينصح بالأقل من تلك الأطعمة والإكثار من أكل الخضروات والفاكهة التي تحتوي على ألياف وسعرات حرارية أقل.