القطار الفائق السرعة في مصر: 4 ساعات إلى أسوان و40 دقيقة إلى الإسكندرية

القطار الفائق السرعة في مصر: 4 ساعات إلى أسوان و40 دقيقة إلى الإسكندرية

نحن في هذه الأيام بعصر السرعة في كل شيء، وفي تطورات كثيرة في عدة مجالات ، فاليوم هناك بوادر رسمية من أجل قطار فائق السرعة في مصر ، ليصل المواطنين من القاهرة الى الإسكندرية بظرف أربعون دقيقة والوقت بين القاهرة الى أسوان ستستغرق 4 ساعات فقط ، في لفتة رئاسية لإختصار زمن السفر بين المحافظات ، وهذا المشروع تسعى مصر لتحقيقة بالتعاون مع الصين وكان من ضمن نتائج زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الى الصين قبل عدت أيام .

واليوم أحضرنا لكم تفصيلاً عن هذا الموضوع “القطار الفائق السرعة ” منذ البداية والمفاوضات وزيارة الرئيس الى الصين :

 مرحلة البداية قبل زيارة الرئيس للصين

حيث قام بزيارة الصين  وزير النقل والمواصلات المهندس هاني الضاحي من أجل التنسيق لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقبل أن يغادر صرح الوزير خلال لقاء صحفي في بكين أن :

 القطار فائق السرعة الذي تأمل مصر بتنفيذه بالاشتراك مع الصين سيختصر مدة السفر من القاهرة الى أسوان إلى 4 ساعات فقط.

وقال أيضاً في تصريحاته بأن المشروع لا زال قيد البحث ولكنه يعتقد أن النتائج الطيبة التي ستحصل بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الى الصين سوف تدفع المشروع هذا من مرحلة التفاوض الى مرحلة التنفيذ .

وقال أيضاً أن هذا المشروع سوف يتم تنفيذه على ثلاثة مراحل بحيث ستكون المرحلة الأولى من الإسكندرية الى القاهرة وسوف يقطع القطار المسافة بين المحافظتين خلال أربعون دقيقة فقط، أما المرحلة الثانية سوف تكون من القاهرة الى أسيوط ، بينما سوف تكون المرحلة الثالثة من أسيوط الى أسوان.

فيما علق ضاحي أن هناك حماسة كبيرة لتنفيذ المشروع من الجانب الصيني  والذي سوف يزيد حماسة هو الزيارة المتوقعة للرئيس السيسي.

وأشار أيضاً أن الدولة لن تتحمل أي أعباء في ميزانية المشروع حيث تدور المفاضات بهذا الخصوص وأضاف أن هذا سوف يدفع بدور الشركات المصرية في تنفيذ المشاريع في الدولة وأيضاً سوف يعزز بشكل كبير دور الإنتاج المحلي في مصر.

 مرحلة المفاوضات

وبعد عودة ضاحي الى القاهرة اجتمع مباشرة مع السفير الصيني بالقاهرة سونغ ايقوه من أجل الإعداد لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الى الصين.

وفي لقاء مع مدير العلاقات الخارجية والإعلام أيمن الشريعي في مكتب وزير النقل قال :

إن الاجتماع لمتابعة الموقف مع الشركات الصينية الحكومية والجهات الحكومية التي قابلها الوزير خلال زيارته الأخيرة لبكين والتي تم الاتفاق معها مبدئياً على التعاون في مجالات القطارات المكهربة والقطار فائق السرعة وكذلك أعمال صيانة الطرق وإعادة تأهيل السكك الحديدية.

مرحلة توقيع اتفاق رسمي

وخلال اللقاء بين الرئيس السيسي والرئيس الصيني أكد الأخير على التنسيق المشترك بين البلدين والتعاون الدائم سواء على المستوى الثنائي أو خلال القضايا الحيوية التي تتعلق بالمحافل الدولية ، وأبدى الرئيس الصيني بإهتمام بلاده من أجل العمل على الإستثمار في مصر ، وأشار أن الحكومة الصينية تحرص على دعم شركاتها الصينية من أجل تنفيذ مشروعات في الجمهورية المصرية وخاصة في مجالات السكك الحديدية والقطارات التي تمتاز بفائقة السرعة وأيضاً مشاريع حفر الأنفاق وأيضاً مشروع تنمية محور قناة السويس.

وبعد هذا اللقاء شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي مراسم توقيع ستة وعشرون مذكرة تفاهم بين البلدين “الشركات الصينية والحكومة المصرية” وذلك للمشاريع التالية :

تنفيذ عدد من المشروعات في مجالات تطوير قطاع الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة وإنتاج الكهرباء باستخدام الفحم، وتوليد الطاقة الكهرومائية على نهر النيل، وإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية، وإعادة تأهيل وصيانة وتجديد السكك الحديدية، وإنشاء قطار فائق السرعة بين محافظتي الإسكندرية وأسوان، وإنشاء خط القطار المكهرب (السلام – بلبيس – العاصمة الحكومية الجديدة)، وتطوير أحد الموانئ، وإنشاء مصنع بمحافظة البحيرة لتحويل قش الأرز إلى ورق، وصيانة وتمهيد الطرق باستخدام التقنيات الحديثة، وتسيير رحلات للطيران العارض (شارتر) بين المدن المصرية والصينية.

 وصول وفد صيني للمعاينة

وبعد أن عاد الرئيس السيسي الى القاهرة بعدة أيام أعلن مجدي عامر سفير مصر في بكين بأن هناك خبراء صينيين قاموا بالتوجه بالفعل الى مصر من أجل إكمال الإجراءات وجميع الدراسات المتعلقة بالمشروع للقطار الفائق السرعة والذي سيقوم الربط بين الإسكندرية ومصر في المرحلة الأولى ، ليقطع المسافة كلها في غضون أربعون دقيقة فقط والمرحلة الثانية ستكون بين القاهرة وأسيوط أما مرحلته الثالثة والأخيرة سوف يمتد الى أن يصل الى أسوان ، وأوضح بأن هذا المشروع سوف يكون بتمويل من الصين وأنه سوف يكون تحت إدارة الجانب الصيني لفترة من الزمن .

 انتظار اعلان رئاسي

بينما على مستوى الحكومة حيث قال مصدر من داخل وزارة النقل بأن الوزارة لا تعلم بوصول أي وفد من شركة افيك الصينية ، وأن هذه الترتيبات من اختصاص الرئيس وليست من قبل الوزارات.

إقرأوا أيضاً:

تعرفوا معنا لماذا يكره الجن والشياطين التمر والعجوة

فيديو .. إخراج جني من إمرأة بالهاتف من قبل أستاذ جامعي

نقي جسمك من السموم مع المشروبات الذهبيه

متى تعرف أنه عليك الزواج مباشرة دون تردد

الادمان على أكل شعر القطط ظاهره غريبه لسيدة بريطانيه