أسباب الأزمة المصرية المغربية من وجهة نظر الطرفين

أسباب الأزمة المصرية المغربية من وجهة نظر الطرفين

في الآونة الأخيرة انتشرت أخبار عديدة عن وجود أزمة بين مصر و المغرب و في إطار متابعتنا المباشرة للخبر على موقع مصر فايف، ننشر لكم الأسباب التي أدت إلى نشوب هذه الحرب الإعلامية بين البلدين و التي يخشى عدة مراقبون من تطورها إلى أزمة سياسية بين البلدين.

أسباب الأزمة من الجانب المصري

يعتبر السبب الرئيسي من الجانب المصري هو وصف القناتين الرسميتين للمغرب تولي الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي ب”الانقلاب”، مشيرة ألى أن الرئيس السابق محمد مرسي هو الأحق بالحكم علما أن القناتين رسميتان و تنطقان باسم الحكومة المغربية.

بينما اعتبرت عدة منابر إعلامية أخرى أن السبب تجلى في زيارة الملك المغربي لتركيا و الصور التي انتشرت له مع عدة مواطنين تركيين، فضلا عن صوره مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي يعتبر على حد وصفها العدو الأول للرئيس المصري الحالي.

فيما مصدر دبلوماسي مصري السبب إلى تحريض من جماعة الإخوان في مصر لنظرائهم المغاربة لافتعال أزمة بين البلدين، وذلك بعد المصالحة القطرية المصرية على حد تعبيره.

أسباب الازمة من الجانب المغربي

في رد رسمي لها أعربت وزارة الخارجية المغربية على لسان مسؤول فيها أن السبب الرسمي في هجوم المنابر الإعلامية المغربية على مصر هو نشر كتاب ” الصحراء الغربية بعيون مصرية “، بالإضافة إلى مشاركة وفد مصري في مؤتمر دولي لدعم جبهة “البوليساريو” في العاصمة الجزائرية.

في سياق أخر اعتبر بعض المحللين لعدة قنوات فضائية أن هجوم الإعلام المغربي جاء ردا على على إساءة المذيعة أماني الخياط تجاه المغرب في برنامجها على قناة ONtv ،رغم اعتذار هذه الأخيرة رسميا عبر إدارة القناة.

أخبار أخرى عن الأزمة بين مصر والمغرب :

تحركات للدبلوماسية المصرية لإنهاء الأزمة المصرية المغربية

هاكرز مغاربة يخترقون موقع الوفد على خلفية الازمة بين مصر والمغرب

موقف خارجية المغرب من الأزمة بين مصر و المغرب

خبير مغربي: تقرير التليفزيون الرسمي بشأن “السيسي” صدر بتعليمات عليا

فيديو.. تليفزيون المغرب الرسمي يهاجم السيسي ويصف مرسي بالرئيس و 30 يونيو بالإنقلاب