عاجل.. قبول طلب انضمام فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية

عاجل.. قبول طلب انضمام فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية
أبو مازن: لا توطين للفلسطينييين في سيناء ومبارك قال لعرفات لا أستطيع التفريط في سنتيمتر من مصر

قال ستيفان دوجاريك المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أن هذا الأخير قد قبل الطلب الذي تقدمت به دولة فلسطين من أجل الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية اليوم الأربعاء.

وسيصبح بامكان فلسطين منذ اليوم رسميا رفع دعاوي وشكايات على الممارسات اللاإنسانية التي يتعرض لها المواطنون المصرية في قطاعي غزة و الضفة الغربية، بالاضافة للمواطنين الفلسطينيين في مدينة القدس و سائر المناطق في الأراضي الفلسطينية.

ويعد قبول طلب انضمام فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية فوزا كبيرا للفلسطينيين وهذا بعد المحاولات العديدة لاسرائيل من أجل منع تقديم فلسطين للطلب، حيث قامت السلطات الاسرائيلية بتجميد تحويل اكثر من مئة مليون يورو من عائدات الضرائب الى السلطات الفلسطينية.

ورغم معارضة الولايات المتحدة الأمريكية للقرار، فان واشنطن قد هددت بمراجعة ارسال دعم لفلسطين بقيمة 440 مليون دولار أمريكي و هو الدعم الذي ترسله أمريكا سنويا و يشكل نسبة مهمة من موارد دولة فلسطين في ظل غياب مصادر دخل كبيرة.

وقد بررت الولايات المتحدة سبب مراجعة امكانية المساعدات لفلسطين بعد طلب الانضمام للمحكمة الدولية، بأنها ترفض أي قرار أحادي الطرف سواء من الجانب الفلسطيني أو الاسرائيلي.

كما أشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية جين ساكي أن الاتصالات جرت بين جون كيري و رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بالاضافة للرئيس الفلسطيني محمود عباس في هذا الصدد.