هدي وزينة ترسمان لوحات خلابة جمالية من الثلوج في عدة دول عربية وتتحول إلى مأساة في دول أخرى

هدي وزينة ترسمان لوحات خلابة جمالية من الثلوج في عدة دول عربية وتتحول إلى مأساة في دول أخرى

في ظل موجة الطقس السيىء الذي يجتاح العديد من الدول العربية وهي دول سوريا والأردن ولبنان وفلسطين ومصر والعراق والمملكة العربية السعودية حيث يسود طقس هذه الدول إنخفاض كبير في درجات الحرارة، وبرد شديد يصل لحد الصقيع في بعض المناطق مع تساقط الأمطار بغزارة في بعض الدول تصل إلى حد السيول في عدة مناطق منها ، بالاضافة إلى تساقط الثلوج بغزارة في مناطق أخري.

وقد أطلق العرب على هذه العاصفة التلجية القوية والتي من المتوقع أن تستمر لعدة أيام حيث أطلق الأردنيون والفلسطينيون عليها أسم هدى بينما أطلق اللبنانيون على هذه العاصفة أسم زينة.

ففي لبنان تسببت العاصفة الجوية التي أطلق عليها زينه في تعليق حركة الملاحة الجوية مرتين منذ يوم الثلاثاء الماضي في مطار رفيق الحريري كما تم إعلاق المدارس والثانويات والمهنيات الرسمية والخاصة ودور الحضانة وتساقطت الأمطار بكميات كبيرة في العديد من المناطق وبصفة خاصة في المناطق الساحلية وتساقطت الثلوج على المناطق الجبلية وقطع الطرق وبصفة خاصة الطريق الدولي إلى العاصمة السورية دمشق.

وتزينت منطقة البقاع اللبناني باللون الأبيض بسبب الثلوج مما دفع الكثير من اللبنانين للخروج وأخذ صور تذكارية لهم مع الثلوج.

بينما كان للثلوج وقع سيىء على اللاجئين السوريين في المناطق الحدودية اللبنانية والأردنية حيث يعيش هؤلاء اللاجئين مأساة حقيقية بسبب هذه الثلوج لعدم جاهزية المخيمات التي يعيشون فيها والتي يمكن أن تؤدي بهم إلى الموت بسبب البرد القارص وبصفة خاصة للنساء والأطفال.

وفي سوريا فقد غمرت الأمطار الغزيرة الشوارع وأدت إلى إغلاق الكثير من الطرق وحدوث سيول وانجرافات في التربة وأدت الرياح القوية إلى إقتلاع الأشجار وأعمدة الإنارة وتساقطت الثلوج على العاصمة السورية دمشق وخصوصاً منطقة الغوطة الشرقية التي غطى الثلج شوارعها بالكامل.

أما في الأردن فد تعطلت المدارس والجامعات بسب هذه العاصفة وتسببت الثلوج (العاصفة هدى) فى إعلاق الطرق وخصوصاً في محافظات جرش وعجلون وإربد شمال البلاد.

أما في مصر فقد أعلنت محافظة الإسكندرية حالة الطوارىء بكافة الأجهزة التنفيذية والخدمية وتم تشكل غرفة عمليات مركزية بالمحافظة وأدت العاصفة الثلجية إلى أنهيار مأذان أحد المساجد بالاضافة إلى اقتلاع الأشجار وأعمدة الانارة وتغطية الطرق بالثلوج.

كما تعرضت العديد من المحافظات المصرية لموجة من البرد القارص أدت إلى جلوس المواطنين المصريين في منازلهم وعدم مغادرتها بسبب موجة الصقيع.

ونترككم مع هذه الصورة والمناظر الخلابة :-

هدي وزينه1ا

TURKEY-WEATHER-SNOW

PALESTINIAN-ISRAELI-WAETHER

هدي وزينه4

هدي وزينه5