بالفيديو زيارة بوتين إلى مصر.. والإعلان عن إنشاء محطة نووية

بالفيديو زيارة بوتين إلى مصر.. والإعلان عن إنشاء محطة نووية

زيارة مرتقبة للدب الروسي للقاهرة تبدأ غداً، حيث يصل الرئيس الروسى فلادمير بوتن إلى القاهرة الاثنين في زيارة رسمية تستغرق يومان.

وتكمن أهمية هذه الزيارة في كونها أول زيارة لرئيس روسي إلى مصر منذ عشر سنوات وخاصة بعد ثورة 30 يونيو والتي وقفت فيها روسيا بجوار خيارات الشعب المصري، وكانت من أولي الدول للاعتراف بها.

ومن المنتظر أن تكون هذه الزيارة دفعة قوية للعلاقات الثنائية بين القاهرة وموسكو على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية، ومن المتوقع أن تثار ملفات شائكة في مباحثات الرئيسين فلاديمير بوتين والرئيس عبد الفتاح السيسى أبرزها ملف الإرهاب الذي يجتاح منطقة الشرق الأوسط، وما له من تأثيرات خارجية على جميع دول العالم خاصة الدول المجاورة، وما قد تقدمة روسيا لمساعدة مصر في حربها ضد الإرهاب نظرا لما تمتلكه  روسيا من تقنيات عالية و أمكانيات عسكرية متقدمة جدا.

علاوة على الملف الاقتصادي حيث كانت روسيا من أولي الدول التي أعلنت مشاركتها في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي في مارس المقبل.

كذلك التطلع لإعلان روسيا رسميا مشاركتها مصر في المشروع النووي السلمي، وكذلك التعاون في مجال التسليح  العسكري للقوات المسلحة المصرية، و الصفقات المنتظرة من أسلحة متطوره ستحصل عليها مصر من روسيا، وكذلك المباحثات حول إنشاء المنطقة الصناعية الروسية ضمن مشروع تنمية قناة السويس .

https://www.youtube.com/watch?v=tVQ3RkPC9ms

ورغم الأحداث التي مرت بها مصر مؤخرا إلا أن العلاقات المصرية الروسية ظلت تتمتع بقوتها خاصة بعد ثورة 30 يونيو، والتي أحدثت طفرة في هذه العلاقات وتقارب في وجهات النظر، مما يتيح المجال أمام البلدين لإنشاء شراكة استراتيجية واقتصادية قوية تقوم على أسس من الندية والاحترام المتبادل التي لا يهدف من ورائها التدخل في شئون مصر الداخلية.