أمريكا تعلق على إتفاق مصر وروسيا على إقامة محطة نووية

أمريكا تعلق على إتفاق مصر وروسيا على إقامة محطة نووية
 فى أول رد فعل أمريكى على زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين للقاهرة، والمذكرة التى تم توقيعها بين مصر وروسيا خلال الزيارة لإقامة محطة نووية لتوليد الطاقة، قالت وزارة الخارجية الأمريكية أن واشنطن لاتبدى مانعاً حول هذه المذكرة.
وأضافت المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن ما فهم من المذكرة أنها كانت نتاج مفاوضات بين الجانبين فى هذا الخصوص، ومن جانبنا لا ترى واشنطن أى قلق حول ما تم عليه هذا الإتفاق.

 

وتابعت أن الولايات المتحدة تدعم برامج الطاقة النووية السلمية التى تلتزم بإتفاقيات حظر الإنتشار النووى والذى تعتبر مصر من بين الدول الموقعة عليه، وكذا الإلتزام بإتفاقات المنظمات الدولية للطاقة النووية ومعايير الأمن الدولية الخاصة بحظر الإنتشار النووى والرقابة على الصادرات.

يذكر أن وزارة الكهرباء المصرية ومؤسسة “روس أتوم” الروسية المختصة بالطاقة الذرية، قد وقعتا على اتفاقية مبدئية لإقامة محطة نووية لتوليد الطاقة الكهربائية فى محطة الضبعة النووية بمصر، وذلك خلال زيارة الرئيس الروسى لمصر.

وتعليقاً على ذلك قال بوتين خلال الكلمة التى ألقاها بالمؤتمر الصحفى، أن إتفاق مصر وروسيا على المحطة النووية لا يتعلق فقط بإنشاء المحطات “الكهروذرية” ولكن لإستحداث قطاع ذرى بالكامل لمصر، إذ ما تم الإتفاق النهائى بين البلدين على ذلك.

وفى السياق ذاته نوه رئيس مؤسسة الطاقة الذرية الروسية “روس أتوم”، أن روسيا تنوى إنشاء المحطة الكهروزرية فى مصر بأربع وحدات، بمعدل 1200 ميجاواط فى كل وحدة، على أن تستعد روسيا لتقديم قروض مساعدة لمصر لإقامة هذا المشروع.