البترول تحارب السوق السوداء لأنابيب البوتجاز و تطبق “الكروت الذكية”

البترول تحارب السوق السوداء لأنابيب البوتجاز و تطبق “الكروت الذكية”

في ظل استمرار أزمة أنابيب البوتجاز و تفاقمها خاصة بعد انتشار تجار السوق السوداء للأنابيب، أكد شريف اسماعيل وزير البترول أن الوزارة تقوم الآن بمحاربة السوق السوداء لأنابيب البوتجاز و ذلك من خلال تطبيق “الكروت الذكية”، و التي تنظم توزيع أنابيب البوتاجاز على المنازل و تحكم الرقابة على السوق السوداء و التي انتشرت بشكل واسع جداً خاصة بعد تفاقم أزمة الأنابيب.

و صرّح وزير البترول أن تطبيق فكرة الكروت السوداء ستبدأ في محافظة بورسعيد، و أشار أن هناك تنظيماً يسيطر على أنابيب البوتجاز و يستغل حاجة المواطنين لها لبيعا بأسعار تفوق أضعاف سعرها الأصلي لصالحهم، و لذلك تحقق أرباحاً خيالية مما أدى إلى انتشار السوق السوداء للأنابيب بشكل واسع.

و أكد وزير البترول أن الوزارة تنتج 350 مليون أسطوانة غاز خلال السنة، و إذا قام تجار السوق السوداء بتحقيق مكسب 10 جنيهات على الأقل في الأسطوانة الواحدة فإنهم سيجنون أرباحاً تقدر بـ 3.5 مليار جنيه!

و أشار وزير البترول أن الوزارة قامت باستيراد 55 ألف طن غاز و ذلك في بداية شهر مارس، و سوف تستورد 210 طن قبل نهاية هذا الشهر، و في ضوء ذلك تسعى الحكومة إلى إيجاد حلاً جذرياً للقضاء على مشكلة أنابيب البوتاجاز قبل نهاية الشهر الحالي.