جريدة لوموند الفرنسية: العالم يستثمر بكثافة في مصر

جريدة لوموند الفرنسية: العالم يستثمر بكثافة في مصر

“العالم يستثمر بكثافة في مصر السيسي” هذا كان عنوان مقال في جريدة لوموند الفرنسية (Le Monde)  مستشهدة بنجاح المؤتمر الاقتصادي لدعم مصر الذي عقد بشرم الشيخ بحضور 3500 مشارك بينهم أكثر من 22 رئيس دولة .

وقد كان هذا المؤتمر بحسب الصحيفة دليلاً على القبول الدولي واستفتاءً نجح الرئيس المصري فيه و شارك هذا النجاح مع الشباب الذين دعاهم ليتكلم وهو بينهم في ختام هذا المؤتمر .

وتناولت أيضاً النتائج المذهلة التي خرج عنها هذا المؤتمر حيث تم التوقيع على عقود تتجاوز 36 مليار دولار إضافةً إلى أكثر من 5.2 مليار دولار من القروض و المساعدات إلى جانب توقيع عقود استثمارية بقيمة 18.6 مليار دولار مع 92 مليار دولار كقيمة محتملة لبروتوكولات تفاهم كان قد أعلن عنها وزير الاستثمار السيد أشرف سلمان .
وأبرزت الصحيفة أن أهم العقود تصب في مجال تطوير قطاع الطاقة كالعقد مع شركة “سيمنس” لبناء محطة كهرباء ضخمة بسعة 4.4 جيجاوات بقيمة 4 مليار يورو، والعقد الآخر مع شركة “جنرال الكتريك” لاستيراد توربينات غازية متطورة، وأضخم هذه العقود كان للتنقيب عن الغاز غرب النيل مع شركة “بريتش بتروليم” البريطانية حيث كانت قيمة هذا العقد 12 مليار دولار .

كذلك فقد صنفت الصحيفة الاتفاق بين مصر والإمارات و فرنسا بأنه فريد من نوعه حيث سيركز على منشآت الطاقة الشمسية وستشارك فيه الوكالة الفرنسية للتنمية بمقدار 40 مليار على شكل قرض لبناء محطة طاقة ضوئية في منطقة “كوم أمبو” في الصعيد .

وقد سلطت الصحيفة الضوء على الدور المهم التي تلعيه دول الخليج وخاصة الإمارات في مشاريع الدعم و التنمية حيث قدمت كل من الإمارات و السعودية و الكويت 12 مليار دولار بواقع 4 مليارات لكل بلد كما ساهمت سلطنة عمان ينصف مليار دولار و قد عبرت الصحيفة عن ذلك من خلال وضع صورة للمقال تضم الرئيس السيسي مع رئيس وزراء الإمارات محمد بن راشد آل مكتوم إلى جانب مجسم تجسيدي للمشاريع التنموية في القاهرة .