علماء الارصاد يحذرون من هبوب رياح شديدة نتيجة لكسوف الشمس غداً

علماء الارصاد يحذرون من هبوب رياح شديدة نتيجة لكسوف الشمس غداً

أعلن علماء الطقس والارصاد في المملكة المتحدة أنهم يتوقعون أن يصاحب كسوف الشمس الذي سيحدث يوم غداً الجمعة رياح شديدة غير عادية.

وأعلن العلماء بأنهم سوف يراقبون جميع البلاد مراقبة شاملة من أجل رصد تحركات كسوف الشمس والاثار التي سيخلفها في جميع دول العالم، حيث أن الكسوف سوف يحجب الشمس عن بريطانيا بنسبة تتراوح ما بين 84% و 94% .

وذكر الباحثون أن هذه الظاهرة سوف تمنحهم صورة نادرة عن تأثير كسوف الشمس على الرياح والغيوم.

من جهة أخري فقد ذكرت دراسة سابقة تم إجرائها عام 1999 عن تأثير كسوف الشمس حيث ذكرت تلك الدراسة إلى أن درجات الحرارة تنخفض بنسبة تصل إلى 3 درجات مئوية خلال الفترة التي يتم فيها انتقال القمر أمام الشمس لحجب ضوء الشمس، كما ذكرت الدراسة أيضاً حدوث تغيير في اتجاه وسرعة الرياح خلال فترة الكسوف وهو الذي يحذر منه العلماء من حدوث رياح شديدة وقت الكسوف.

من جهة أخرى حذر الاخصائيين البريطانيون في مجال طب العيون من محاولة القيام بالتقاط صور سيلفي للذكرى وقت حدوث هذه الظاهرة وذلك لأنه سوف يتسبب في حدوث أضرار شديدة للعينين.

واشار الأطباء إلى أن الكاميرات الخاصة بالهاتف المحمول لم تكن موجودة في تاريخ أخر كسوف للشمس عام 1999، إلا أنه من المتوقع أن يحاول الملايين التقاط صور سيلفي لأنفسهم أثناء حدوث هذه الظاهرة الفلكية.

وحذر الأطباء من محاولة التقاط أي صور سيلفي باستخدام الهواتف المحمولة لأنه سوف يشكل خطورة كبيرة تتساوى مع النظر بشكل مباشر لأشعة الشمس مما يؤدي إلى حرق شبكية العين والاصابة بالعمي.