الخضروات الثلاثة التي أحبها الرسول صل الله وعليه وسلم وأوصى بها

الخضروات الثلاثة التي أحبها الرسول صل الله وعليه وسلم وأوصى بها

يبحث الجميع عن الخضروات والفواكه التي تمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمواد الهامة للجسم، فما بالنا إذا كانت هذه الخضروات أحبها الرسول صل الله وعليه وسلم، وأوصى بها ووردت في أحاديث شريفة ونبدأ بالنوع الأول.

القرع(اليقطين):

وهو يحتوي على فيتامينات أ وكذلك ب ويحتوي على الحديد وعلى ملينات طبيعية، ويُستخدم في علاج التهابات المسالك البولية والبواسير، وفى علاج عسر الهضم والإمساك وخفض ضغط الدم، وقد أبرزت آخر الأبحاث العلمية أن القرع له تأثير فعال في الحماية من الأمراض السرطانية، وقد قال عنها الرسول عليه الصلاة والسلام أنها “شجرة أخي يونس”، وفي الحديث الصحيح الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه عن انس بن مالك رضي الله عنه، قال دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً، فانطلقت معه فجيء بمرقة فيها، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل من هذا الدباء(القرع) ويعجبه.

قال: فلما رأيت ذلك جعلت ألقيه إليه ولا أطعمه قال فقال أنس: فما زلت بعد يعجبني الدباء(القرع).
البطيخ :
وقد قال عنه الرسول صل الله وعليه وسلم وهو يأكله مع الرطب يدفع حر هذا، برد هذا، وبرد هذا حر هذا. وقال الترمذي حديث حسن غريب. ويروى عن أنس، رضي الله عنه، مرفوعاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأكل الرطب مع الخريز( يعني البطيخ).
وهو يحتوى على الكبريت والفوسفور والكلور والسودا والبوتاس، وله فوائد عديدة حيث أنه ينقي الجلد ويعالج الكلف والبهاق ويدر البول ويفتت حصى الكلى والمثانة وكذلك مجدد للقوى وأخيرا تم إكتشاف فائدة للبطيخ تعادل حبوب الفياجرا الشهيرة.
القثاء:
جاء في الصحيحين، من حديث عبد الله بن جعفر رضي الله عنه، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل الرطب بالقثاء.
وفي رواية لأحمد بلفظ: إن آخر ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في إحدى يديه رطبات وفي الأخرى قثاء، وهو يأكل من هذه ويعض من هذه.