تصريح مفاجئ وغير متوقع من الرئيس السوداني بشأن «سد النهضة.. ويصطدم النظام المصري بشأن «حلايب وشلاتين»» ويُخيره بين أمرين!

أدلى الرئيس السوداني، “عمر البشير”، بتصريحات مثيرة وصادمة للمصريين، بشأن “حلايب وشلاتين”، وذلك خلال حواره مع صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، حيث أوضح البشير بأن هذه القضية، ليست غائبة عن الاجتماعات المشتركة بين الدولتين، مشيرًا إلى أن السودان لديها خيارين تعرضهما على مصر وهما التفاوض المباشر بين الدولتين أو الذهاب للتحكيم الدولي.

كما أكد “البشير”، بأن اللجنة السودانية المشتركة الخاصة بالتنسيق المشترك بين مصر والسودان، كانت برئاسة النائب الأول من قبل السودان ورئيس الوزراء المصري، لكن تم تغيير تكوينها لاحقًا وأصبحت لجنة رئاسية لأهمية القضايا المشتركة بين البلدين، مطالباً مصر، بتنسيق مشترك في اتجاه حل الخلافات البينية وعلى رأسها قضية حلايب وشلاتين، لمواجهة التهديدات والتحديدات الخارجية للبلدين.

ومن ناحية أخرى، تطرق الرئيس السوداني، إلى أزمة “سد النهضة” الإثيوبي، موجهاً صدمة أخرى، بعد كشفه، عن ارتياحه للمشروع، نظراً لأن إيجابياته على السودان أكبر بكثير من سلبياته بالنسبة للسودان، مشيراً بأن مصر لديها تحفظات كبيرة جدًا على أي مشروع يقام على النيل حتى لو لم يكن له آثار سلبية عليهم.

untitled