أول تعليق من السفير الأمريكي بالقاهرة على قرار «تعويم الجنيه» و «مظاهرات 11/11»

أول تعليق من السفير الأمريكي بالقاهرة على قرار «تعويم الجنيه» و «مظاهرات 11/11»
السفير الأمريكي بالقاهرة

قال السفير الأمريكي بالقاهرة “ستفين بيكروفت”، أن قرار البنك المركزي بتعويم الجنيه المصري و الذي اتخذه اليوم الخميس، قد قُبل باستحسان العديد من الشخصيات الاقتصادية داخل وخارج مصر .

و أكد السفير في تصريحات صحفية اليوم، أثناء حضوره تحريج دفعة جديدة من طلاب برنامج أكسس لتعليم اللغة الإنجليزية، أن قرار البنك المركزي بتحرير سعر صرف العملة المحلية، يعمل على سرعة بناء الاقتصاد المصري وانتشاله من كبوته، و سيجعله أكثر قوة، لافتاً أن القرار سوف يكون له آثار سلبية في بداية الأمر، ولكنها سوف تتلاشى على المدى البعيد مع تعافي الاقتصاد المصري .

كما أكد ستفين، أن مصر دولة محورية في المنطقة، وتدهور اقتصادها سوف يؤثر على دول المنطقة والعالم، وأن أي مشكلة في قناة السويس سوف تؤثر على اقتصاد العالم لارتباطه الوثيق ببعضه، و لذلك فقد أكد على ضرورة أن تبقى مصر دولة آمنة و مستقرة .

ومن ناحية أخرى، فقد علق السفير على احتمالية حدوث مظاهرات واحتجاجات يوم 11/11، قائلاً؛ «هذا شأن مصري لا نتدخل فيه، ونريد أن نرى مصر قوية ومزدهرة، ونحترم حق الجميع في التعبير عن رأيهم، ونريد أن نرى الاستقرار والرخاء والديمقراطية في البلاد».