نقص البيورنثول يؤدي الي موت الأطفال و”وزارة الصحة “ترد

نقص البيورنثول يؤدي الي موت الأطفال و”وزارة الصحة “ترد

البيورنثول هو دواء يعتمد عليه أطفال مرضى السرطان مع العلاج الكيماوي اعتماداً شبه كلي ،و عدم توافر هذا الدواء يؤدي  إلى وفاة المرضى، و هذا ما حدث بالفعل في الفترة الماضية بسبب نقص الدواء وغلاء الأسعار.

بعد ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه المصري و فيما بعد تعويم الجنيه المصري أدي ذلك الي ارتفاع أسعار السلع المستوردة من الخارج مما أدي الي نقص معروض الأدوية ،لكن الأمر مختلف شئ ً ما لأن ما يحتاجه المرضي أهم بكثير من أي شئ أخر ،لأن البيورنثول، الإنسولين وأدوية القلب والمحاليل الطبية،وبعض أدوية الفشل الكلوي غير موجودة بالفعل في السوق المصري، مما أدي الي حالة من الغضب و الاستياء لدي الشعب المصري مطالبين وزارة الصحة بتوفير الدواء للمرضي.

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الماضية انتفاضة الكترونية من جانب المواطن المصري و بعضاً من الصيادلة حملت شعار #فين_البيورنثول #ادعم_مستشفى_أبوالريش #ارفعوا_الحظر_عن_استيراد_الدواء “اﻷطفال بتموت واللي مش مصدق يروح مستشفى أبو الريش ومستشفى الميري في إسكندرية ويسأل. مالتي فارما بتستورد اندوكسان للبيع بسعر 75 جنيها، بس بيروح للسوق السودة بسعر 500 جنيه؟ جلاكسوا بتستورد البيورنثول بـ 47 جنيها بس بيروح السوق السودة بسعر 250 جنيها”.

أما من جانب وزارة الصحة قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسموزارة الصحة أن البيورنثول متوافر في مستشفياتوزارة الصحة وفي مستشفى أبو الريش أطفال مصر وفي الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة.

و صلت هذه الوسومات التي تحمل الهاشتاج  إلي ما يقربمن 6 مليون هاشتاج من التفاعل.

جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية ذكرت أن مصر تحتل المركز التاسع على مستوى العالم بنحو 12 مليون شخص مريض بالسكر، منهم 16 % تخطى 20 عام ، بينما 8 % في بداية الإصابة بالمرض.