حرائق اسرائيل تتواصل .. و السلطات تخلي مناطق جديدة

حرائق اسرائيل تتواصل .. و السلطات تخلي مناطق جديدة
حرائق اسرائيل

مازالت تتواصل الحرائق شمال اسرائيل منذ الثلاثاء الماضي ملتهمة مساحات واسعة من الغابات في طريقها، و بينما طلبت اسرائيل مساعدة دول العالم في اطفاء الحرائق وصلت طائرات للإطفاء من اليونان و قبرص لمساعدة السلطات الاسرائيلية على اطفاء الحراق بعد تلك التي وصلت من الحكومة الروسية سابقاً.

و في أول تهديد لمدينة كبرى تم اخلاء أحياء من مدينة حيفا المحتلة شمال البلاد كما تم اخلاء الطلاب من جامعتها وسط أنباء عن احتراق عدد من السيارات و المنازل على حدودها، في حين تم اغلاق عدد من الطرق السريعة وسط انتشار للحرائق على جانبيها، و تشير السلطات إلى احتمال وقوع هذه الحرائق عن عمد وسط استجواب لعدد من المشتبه بهم وراء افتعالها.

و في تطور جديد للحرائق في حيفا أعلنت شركة الكهرباء الاسرائيلية حالة الطوارئ، كما قررت السلطات اخلاء سجني ” الكرمل ” و ” دامون” من المحتجزين و يقدر عددهم بستمائة أسير فلسطيني لدى الاحتلال نتيجة للحرائق المستمرة.

و بينما تتواصل الحرائق في اسرائيل في بعض الأماكن وسط فشل للسلطات في السيطرة عليها بفعل تغير اتجاه الرياح إلا أنه تم الإعلان عن اخماد العديد منها في أنحاء متفرقة من البلاد، و بينما تتواصل النيران في حيفا تزداد المخاوف الاسرائيلية من حدوث انفجار بخزانات الأمونيا ما قد يعرض حياة آلاف الاسرائيليين للخطر – وفق محللين -.

و في حين لم يستبعد مسئولون في الحكومة الاسرائيلية وقوف جهة ما بشكل متعمد خلف الحرائق وصف الوزير نفتالي بينت الأمر بأن بلاده تتعرض لعملية ارهابية، و قد تقرر انعقاد اجتماع طارئ لمجلس الوزراء الساعة 6:30 لمناقشة الحرائق المستمرة.