التعريفة الجمركية الجديدة تهدف إلى الحد من الواردات، وتشجيع الصناعة المحلية

التعريفة الجمركية الجديدة تهدف إلى الحد من الواردات، وتشجيع الصناعة المحلية
وزير المالية عمرو الجارحي

أصدرت وزارة المالية اليوم الأحد بيانا صحفيا يتضمن التعريفة الجمركية الجديدة المطبقة على 320 من السلع، والتي تهدف للحد من الواردات وتشجيع الصناعة المحلية، وأن هذه الرسوم الجديدة تؤدي لزيادة إيرادات الجمارك إلى 6مليار جنيه سنويا، على افتراض أن مستوى الواردات يبقى بالمعدل الحالي.

قام البنك المركزي المصري بتعويم العملة الوطنية في 3 نوفمبر في محاولة لجذب تدفقات رؤوس الأموال الأجنبية، والقضاء على السوق غير الرسمية وأسعار الصرف معا.

وقد شهدت السوق المصرية من نقص حاد في العملة الصعبة بسبب تراجع السياحة وانخفاض الاستثمارات الأجنبية ، وكذلك انخفاض إيرادات قناة السويس، في حين مصر تعتمد على الواردات لتلبية جزء كبير من احتياجاتها الغذائية.

نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس لزيادة الرسوم الجمركية على مجموعة واسعة من المنتجات والسلع المستوردة مساء الخميس.

وقال وزير المالية عمرو الجارحى، ووزير التجارة والصناعة طارق قابيل في بيان صحفي مشترك صدر في وزارة المالية، أن المرسوم الرئاسي يهدف لتوفير المناخ اللازم لجذب الاستثمارات وإعطاء دفعة قوية للإنتاجية المحلية.

وأضافوا أن القرار يهدف أيضا للحد من الواردات، والتي ازدادت، مما أدى إلى العجز التجاري لأكثر من 49مليار دولار أمريكي.

وأشار البيان إلى أن التعرفة الجديدة لا تنتهك التزامات مصر تجاه منظمة التجارة العالمية (WTO)، واضاف ان “التعريفات تتماشى مع المعدلات المنصوص عليها”.

وأشار إلى أن السلع المستوردة من البلدان التي لديها اتفاقيات تجارة حرة مع مصر لن تتأثر بهذه الزيادة لأنها معفاة من الرسوم الجمركية، وتشمل هذه الدول دول الاتحاد الأوروبي والدول العربية وتركيا، والكوميسا.

وأشار البيان إلى أن التعرفة الجديدة تركز على نوعين من السلع الأساسية، الأول استيراد السلع والبدائل المحلية، مثل الأثاث وأدوات المائدة والخزف والسيراميك والسجاد والجلود والصابون والمنظفات ومستحضرات التجميل، والأقلام، وأجهزة استقبال الأقمار الصناعية وأجهزة فك التشفير، والأجهزة الكهربائية.

والنوع الثاني هو السلع الاستهلاكية، ويهدف القرار إلى ترشيد استهلاكهم لإنقاذ احتياطيات الدولار الأمريكي النادرة للسلع الأساسية التي يحتاجها القطاع العام والقطاع الصناعي، وهذا يشمل الفواكه الطازجة والعطور والشامبو، والفواكه والكاكاو والشوكولاته والبسكويت والخبز، والكعك المحلاة، والعصائر والآيس كريم، والزهور الاصطناعية، والمجوهرات، وألعاب الفيديو، والأمشاط، ومثبتات الشعر، وفرشاة الأسنان، والأقلام، والكريستال.

وعلاوة على ذلك، جاء في البيان أن الجزء الأكبر من هذه التعديلات رفع الرسوم الجمركية الحالية بنسبة 50٪، على سبيل المثال، الرسوم الجمركية على مكيفات الهواء والثلاجات والمراوح والسخانات والأفران الكهربائية، ماكينة حلاقة، والمصابيح الفلورسنت هي الآن 60٪ مقارنة بـ 40٪.

وارتفعت الرسوم الجمركية على العصائر من 5٪ إلى 20٪، والآيس كريم من 40٪ إلى 60٪، والسلع المخبوزة، والسجاد ومواد تغطية الأرضيات من 30٪ إلى 60٪، أعواد الثقاب، والألعاب النارية، والسلع الجلدية، والعطور، ومستحضرات التجميل، والحلي من 40٪ إلى 60٪، والزهور الاصطناعية من 10٪ إلى 60٪، وملابس السلامة من 10٪ إلى 20٪.

كما تضمن قرار التعريفة الجمركية أيضا الزجاج الملون والكريستال من 10٪ و 20٪ تبعا للنوع، وزادت الرسوم الجمركية على الأبواب والنوافذ والأقفال وبعض المنتجات الصحية من 20٪ إلى 40٪ كحد أدنى و 60٪ لقيمة التعرفة القصوى.