سماع أصوات تثير المواطنين ويزعمون أناها أبواق السماء والتفسير العلمي للظاهرة

سماع أصوات تثير المواطنين ويزعمون أناها أبواق السماء والتفسير العلمي للظاهرة

تداول بعض نشطاء المواقع الخاصة بالتواصل الاجتماعي فيديو من شاطئ الإسكندرية يسمع فيه أصوات غريبة قيل من قبل بعض المواطنين أنها “أبواق السماء ” ، وقد أثارت تلك الأصوات الغير مألوفة أهالي الإسكندرية ، وعلي الرغم أن هذا الفيديو تم نشره علي منصة الفيديوهات الخاصة بشركة جوجل (اليوتيوب) إلا أن التفاعل مع الفيديو لا زال مستمر حتي الآن ، وقد وصل ترتيب الفيديو إلي رقم 29 ضمن أكثر الفيديوهات الشائعة .

وهذه الظاهرة تسببت في إثارة نشطاء الفيس بوك وتوتير ،مع العلم أن كل ما تم تداوله ماهو إلا تكهنات بشأن تفسير الظاهرة لا أكثر .

ولم تكن هذه الظاهرة فريدة من نوعها ، ففي عام 2008 تم تداول مقطع فيديو علي مواقع التواصل الاجتماعي من (بلاروس )  ويسمع في المقطع أصوات غريبة من الصعب تحديد مصدرها.

الرعد والأمواج

فيري ميلتون جارسيس ، خبير علم الصوت بجامعة هاواي ، يرى تفسيراً منطقياً لظاهرة أبواق السماء على أنها من نتاج الرعد حيث يصدر صوت من خلال توسع سريع للهواء ومعه ارتفاع مفاجئ في ضغط الهواء وانخفاض لدرجة الحرارة ، يحدث ذلك أكثر بالمناطث الساحلية .

النيازك

يري آخرون أن للنيازك دور محتمل ، حيث أنها عندنا تتعدى الغلاف الجوي للأرض فإنها سوف تصدر أصواتاً  من تلامسها مع الهواء لكن هذه الأصوات تتأخر في الوصول إلينا ، ويكون الأثر الضوئي للنيازك قد اختفي قبل أن تصل لنا الموجات الصوتية المتولدة .

الكثبان الرملية

ويري البعض أن وجود الكثبان الرملية في بعض الأماكن ممكن أن تصدر صوتاً بملامستها للرياح الشديدة ، و هذا الصوت يشبه حداً ما أصوات الهمس لأن أسطحها المنحدرة تكون في مواجهة الرياح .