نكشف عن الشكل الجديد لامتحانات الثانوية العامة

نكشف عن الشكل الجديد لامتحانات الثانوية العامة

استقرت وزارة التربية والتعليم علي الشكل الجديد لامتحانات الثانوية العامة، في محاولة منها للتصدي لظاهرة الغش الالكتروني التي انتشرت خلال السنوات الماضية، وأعلن الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم إنه سيتم إلغاء الأسئلة الاختيارية لتصبح جميع أسئلة الامتحانات اجبارية، وتغطي جميع أجزاء المنهج.

وبالنسبة للامتحانات الطويلة ذات الثلاث ساعات ستحتوي علي 60 سؤالا، وفي جميع الامتحانات سيتم ترك صفحة أو صحفتين اضافيتين في نهاية كراسة الأسئلة ليستخدمها الطالب كمسودة، وستكون الأسئلة وكراسة الاجابة في ورقة واحدة بنظام ( البوكليت)، علي أن تتناسب مع مدة الامتحان والدرجة الخاصة بكل مادة.

وتعكف الوزارة حالياً علي إعداد ومراجعة النماذج التجريبية للشكل الجديد للامتحانات، ليتم رفعها علي الموقع الرسمي للوزارة بداية من الأسبوع المقبل، علي أن يتم وضع أربع صور مختلفة لكل نموذج امتحان، يراعي فيها توحيد شكل الغلاف و اختلاف ترتيب الأسئلة، والدقة فى صياغة الأسئلة بطريقة واضحة، حتى يسهل على الطالب فهمها.

وستشمل ورقة الأسئلة عدة ارشادات مثل ( الاسئلة اجبارية) أو ( الاجابة في حدود المساحة المتاحة)، ووجود عضو قانونى بكل لجنة للمساعدة فى تحقيق الانضباط وتنفيذ التعليمات، ووضع رقم البوكليت أعلى الغلاف.

وتحضر الوزارة لعقد عدة لقاءات بنظام الفيديوكونفرانس خلال الفترة المقبلة مع القيادات التعليمية في المحافظات المختلفة للاتفاق علي الضوابط العامة لسير أعمال امتحانات الثانوية العامة.