وزير التربية والتعليم: أسئلة امتحانات الثانوية العامة الجديدة كلها إجبارية.. و30% للمتميزين

وزير التربية والتعليم: أسئلة امتحانات الثانوية العامة الجديدة كلها إجبارية.. و30% للمتميزين

قال وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالي الشربيني فى اجتماعه اليوم مع قيادات وزارة التربية والتعليم أن النظام الجديد لأمتحانات الثانوية العامة ستكون جميع الأسئلة به إجبارية وشاملة لجميع أجزاء المنهج و70% من هذه الاسئلة في مستوى الطالب المتوسط وباقي الاسئلة في مستوى الطالب المتميز حيث حيث سيكون 20% من 30% من هذه الاسئلة لتنمية مهارات التفكير والابداع.

وأشار وزير التربية والتعليم بأنه قد أعطى توجيهاته لواضعي أسئلة الامتحان أن تتناسب مع الوقت المحدد للإجابة وأن يكون عدد أسئلة الامتحانات في المادة التي مدتها ثلاث ساعات (60) سؤال.

وأضاف وزير التربية والتعليم بأنه سيكون هناك صفحتين إضافيتين في نهاية كراسة الاسئلة لكي يستخدمها الطالب كمسودة يجيب فيها عن أية تفاصيل جديدة قد تحتاج إليها الاسئلة.

وأكد وزير التربية والتعليم بأنه ولأول مرة هذا العام سيتم دمج ورقتي الاسئلة والاجابة معاً في كراسة واحدة، كما أن الاسئلة ستوزع على جميع أجزاء المنهج الدراسي وتغطي المنهج الدراسي بالكامل، وسوف تقيس مستوى جميع الطلاب بداية من الطالب الضعيف وحتى الطالب المتفوق.

وكشف وزير التربية والتعليم عن وجود استمارة تثبت حضور الطالب للأمتحان تتضمن خانة بها رقم النموذج وعدد الأوراق التي تسلمها، وإرشادات ضرورة الاجابة في حدود المساحة المخصصة للأجابة بكراسة الإجابة.

وأوضح وزير التربية والتعليم بأنه سيتواجد داخل لجنة امتحانية عضو قانوني يساعد في تحقيق انضباط اللجنة ويقوم بتنفيذ التعليمات.

من جهته قال الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم أن نظام البوكليت في مصلحة الطالب ويقلل من خسارته للدرجات حيث أن الاسئلة الاختيارية والمقالية في النظام القديم للأمتحانات كان يتم تصحيحها بنظام من 5 إلى 10 درجات وفي حالة تعذر الطالب عن إجابة سؤال تضيع عليه كل تلك الدرجات إما في النظام الجديد فإن الاسئلة ستكون قصيرة وأن الطالب في حالة التعذر عن إجابة سؤال أو أخطأ في إجابة سؤال فإن سيخسر درجة واحدة فقط بدلاً من 10 درجات في النظام القديم.