العفو الرئاسي للقائمة الثانية تشمل 400 شابا محبوسا

العفو الرئاسي للقائمة الثانية تشمل 400 شابا محبوسا

بعد القائمة الأولى للعفو الرئاسي التي شملت 82 شابا تم الافراج عنهم، انتهت اللجنة من إعداد القائمة الثانية، وقدمتها لمؤسسة الرئاسة نهاية الأسبوع الماضي، والتي تتضمن 400 اسم مقسمة إلى 3 مراحل، وقد تأخرت هذه القائمة خلافا للأولى، حيث انتهت اللجنة من إعداد القائمة الأولى بأقل من شهر، وبحسب الدكتور أسامة الغزالي حرب رئيس لجنة الإفراج عن الشباب، سبب التأخير في القائمة الثانية للأسباب والظروف السياسية المتعاقبة.

وأوضح الغزالي حرب أن القائمة الثانية تشمل 400 اسم  مجزأة على ثلاث مراحل، “المرحلة الأولى لشباب صادر في حقهم حكم نهائي، والثانية الشباب الذي ما زال محبوسًا احتياطيًّا ولم يصدر في حقه أي حكم، والثالثة للشباب أقل من 18 عامًا”.

وأوضح الغزالي حرب أن اللجنة وضعت معيارا منذ اللحظة الأولى لإعداد القوائم وهو اختيار الشباب للإفراج عنهم بعفو رئاسي، ممن لم يتورطوا بأي من القضايا العنف أو الانتماء لأي تنظيم أو كيان متشدد أو يتبنى التطرف والأعمال الإرهابية.

ومن جهته قال النائب طارق الخولي، عضو لجنة الإفراج عن الشباب: “أن هناك قائمة ثالثة”، وأكد على أنه هناك صعوبة  في تنقية أسماء هذه القائمة، وحذف الأسماء المكررة، ودراسة كل حالة على حدة.