تعرف على جلوتين Gluten أكثر الأطعمة المثيرة للجدل في الآوانة الأخيرة

تعرف على جلوتين Gluten أكثر الأطعمة المثيرة للجدل في الآوانة الأخيرة
تعرف على جلوتين Gluten أكثر الأطعمة المثيرة للجدل في الآوانة الأخيرة

يعتبر الجلوتين Gluten من أكثر الأشياء المثيرة للجدل في الآوانة الأخيرة . فهناك البعض يقولون أنه آمن للجميع بإستثناء أولئك الذين لديهم مرض الأضطرابات الهضمية celiac disease .
وفي الجانب الآخر يعتقد بعض خبراء الصحة والتغذية أن الجلوتين ضار بالنسبة لمعظم الناس . ووفقاً لدراسة حديثة ، فإن أكثر من 30% من الأمريكين يحاولون تجنب تناول الجلوتين .
وفي هذا المقال سنتعرف ماهو الجلوتين وكيف يمكن أن يؤثر على صحتك .

ماهو الجلوتين Gluten

هو من عائلة البروتينات الموجودة في الحبوب مثل القمح والشعير . ومن الحبوب التي تحتوي على الجلوتين والأكثر إستهلاكاً هو القمح .
هناك نوعين من البروتينات في الجلوتين هما “جلوتنين وجليادين glutenin & gliadin ، والجليادين بالتحديد هو المسؤول عن معظم الآثار الصحية السلبية .
فعندما يتم خلط الدقيق مع الماء ، تتشكل بروتينات الجلوتين وهى تصبح لزجة “عجينة” مثل الغراء . ومن المثير للدهشة أن مشتق كلمة Gluten من كلمة Glue أي غراء .

لماذا الجلوتين سيئ لبعض الناس ؟

كما ذكرت من قبل معظم الناس لا يوجد مشكلة مع الجلوتين ، ومع ذلك فأنه يمكن أن يسبب مشاكل للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية معينة . مثل مرض الأضطرابات الهضمية وهو أشد أشكال الحساسية من الجلوتين . وهو إضطراب المناعة الذاتية فهو يهاجم بطانة القناة الهضمية ، وهذه الأضرار لجدار الأمعاء يمكن أن تسبب نقص للمواد الغذائية .
والأعراض الأكثر شيوعاً لمرض الأضطرابات الهضمية ، الإنتفاخ والأسهال ، والإمساك والصداع ، والتعب ، والطفح الجلدي ، والإكتئاب ، وفقدان الوزن ، ورائحة كريهة للبراز  .

تعرف على جلوتين Gluten أكثر الأطعمة المثيرة للجدل في الآوانة الأخيرة 1

هناك أطعمة خالية من الجلوتين وتشمل :
– الأرز
– الكينوا
– الكتان
– الشوفان
– الذرة

والسؤال كيف نعرف هل لدينا حساسية للجلوتين أم لا  خاصة أن الأعراض مشابهة لأعراض أخرى –  هو إختبار أو تحاليل ، أو تجنب الأطعمة التي تحتوي على جلوتين لمده أسبوعين ، إذا لاحظت أن صحتك أفضل إذن يجب تجنبها تماما .

وفي النهاية – الجلوتين أصبح مثار جدل في معظم الأبحاث والدراسات هل ضار بشكل عام أو لعدد معين من الأشخاص . وفي حقيقة الأمر من الأفضل الأعتدال أو الأقلال بقدر الأمكان لهذه الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين ، أيضاً بعض الأطعمة في الوجبات السريعة تعلن عن “خالية من جلوتين” هذا غير صحيح .
لمعرفة المزيد عن الجلوتين وتأثيره على المخ قراءة هذا المقال http://www.misr5.com/?p=738013