وزير البترول: سنضاعف دعم البنزين والسولار للتغلب على تعويم الجنيه

وزير البترول: سنضاعف دعم البنزين والسولار للتغلب على تعويم الجنيه
البنزين

كشف المهندس طارق الملا وزير البترول، عن أن الدولة ستضاعف الدعم المخصص للمواد البترولية في الموازنة الجديدة، بسبب المتغيرات العالمية، معلنا أن الدعم المخصص في الموازنة الحاليا بلغ 35 مليار جنيه.

وأضاف الملا أن أسعار النفط العالمية يؤثر علي المواد البترولية لدينا سواء بالارتفاع أو الانخفاض، مشيرا إلي أن هناك فجوة هائلة بين أسعار المنتج في السوق المحلي وبين تكلفة انتاجه، موضحا أن قيمة الدعم ستزيد خلال الموازنة الجديدة.

وأوضح أن الاستهلاك في مصر من الوقود عال جدا، وأن الاصلاحات الاقتصادية التي تمت تطرقت إلي الدعم، مشيرا إلي أن سعر الصرف وسعر خام برنت يؤثران على أسعار الوقود بشكل كبير، وأن الاستهلاك فى مصر عال جدا، مضيفا أن كل ما يتم لصالح مصر ومن المنتظر أن يؤثر ذلك على حياة المواطن إيجابيا.

يذكر أن الحكومة توقعت سعر برميل النفط لخام برنت فى الموازنة العامة للدولة الحالية 2016/2017 بواقع 40 دولار للبرميل بينما الأسعار بلغت 53 دولار ما زاد من أعباء الدولة ما دفعها لتحرير سعر صرف الجنيه أملاً فى تجاوز خسائر قدرت فى دعم المواد البترولية وحدها بقرابة 90 مليار جنيه إلا أنها فوجئت بأنها مضطرة لزيادة الدعم رغم زيادتها لأسعار البنزين والسولار والغاز الطبيعى وذلك بعد تأثيرات فروق سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.