الخبير الاقتصادي روبرتسون في بنك الاستثمار رينيسانس كابيتال يتوقع تراجع الدولار إلى 15.5 جنيها في 2018

الخبير الاقتصادي روبرتسون في بنك الاستثمار رينيسانس كابيتال يتوقع تراجع الدولار إلى 15.5 جنيها في 2018
One hundred dollar notes are seen in this photo illustration at a bank in Seoul January 9, 2013. Japan's drive to weaken the yen poses a threat to big South Korean exporters such as Hyundai Motor, but Koreans may benefit as the new president aims to shift policy away from supporting big exporting conglomerates. The yen's tumbling by some 10 percent to the dollar in the December quarter at a time when the won has been on the rise sent the shares of big exporters falling and raised concerns among the policymakers in Seoul. Picture taken January 9, 2013. To match Analysis KOREA-CURRENCY/ REUTERS/Lee Jae-Won (SOUTH KOREA - Tags: BUSINESS)

قام بنك الاستثمار رينيسابس كابيتال بالاعلان عن توقعه لنمو الاقتصاد المصري بنسبة تصل إلى 6% وذلك بدءا من العام المقبل 2018- 2019، حيث قال كبير الاقتصاديين في رينيسانس كابيتال تشارلز روبرتسون، أن مصر سوف تكون ثاني أكبر المستفيدين من سياسة التجارة التي تقوم باتباعها الرئيس الامريكي ترامب بعد دولة روسيا.

كما يرى كبير الاقتصاديين بعد زيارته الاستثمارية لمصر أنه توجد توقعات إيجابية جدا خاصة بالاقتصاد المصري، وذلك راجع إلى جدية الحكومة في تنفيذ البرنامج الإصلاحي بالإضافة إلى الدعم الذي تناله من من المؤسسات المالية العالمية وتابع حديثه قائلا

 “إن الصدمة الناتجة عن التراجع الكبير لسعر العملة بعد التعويم والمخاوف بشأن معدلات التضخم هي التي جعلت التوقعات أقل تفاؤلًا بشأن سعر الصرف.”

كما توقع روبرتسون أن يسود تحسن في الأيام المقبلة ليتحسن سعر صرف الجنيه أمام الدولار ليصل إلى 15.5 جنيه، وذلك في حاله احتواء معدلات التضخم ما بين 20 إلى 25 %، وأوضح أنه طالما أن معدلات التضخم هي أقل من 40% فليس هناك ما يبرر إلى تواصل انخفاض سعر صرف الجنيه، وأشار إلى أن وضع آلية تضمن تحويل الأرباح مثلما كانت قبل عام 2013 سوف يكون ذلك بمثابة خطوة إيجابية،وأضاف أن المستثمرين الدوليين ما يزالون قلقين من العودة إلى السوق المصري لكي يزيدوا من استثماراتهم فيه قائلا :

 إذ ينتظرون أن تبرهن لهم السلطات أنها سترفع ما تبقى من الضوابط على رأس المال دون حدوث المزيد من الانخفاض للجني، وخلافًا لتوقعات صندوق النقد الدولي والحكومة المصرية بتحقيق نمو قدره 4% في الناتج الإجمالي المحلي”.

كما توقع كبير الاقتصاديين أن ينمو الاقتصاد المصري بنسبة 3% فقط خلال العام المالي  2018/ 2017 ، وأن يتضاعف أيضا النمو الاقتصادي خلال الثلاث الأعوام المقبلة إلى نحو 6% سنويا، وهو ما يفوق توقعات صندوق النقد الدولي .