بالصور| رعب في البحيرة بسبب استمرار ظاهرة نفوق الأسماك.. والأهالي يقاطعون مياه الشرب

بالصور| رعب في البحيرة بسبب استمرار ظاهرة نفوق الأسماك.. والأهالي يقاطعون مياه الشرب
اسماك

سادت حالة من الهلع والزعر بين أهالي قرية “الخطابية” بمركز شبراخيت بالبحيرة، بسبب نفوق عدد كبير من الأسماك صغيرة الحجم من نوع “البيساريا”،  وذلك عند فتحة المرج بترعة القرية، حيث امتنع الأهالي من تناول مياه الشرب خوفاً من تسممها، وقد أدي  ذلك  إلى حالة من الركود لعمليات بيع وشراء الأسماك بالمنطقة، بسبب ظاهرة نفوق الأسماك “البيساريا” الصغيرة الحجم.

وقال أحد الصيادين بمركز “شبراخيت”، أن هذه الظاهرة تتكرر كل عام، وذلك بسبب غياب الرقابة على المصانع الموجودة في “كفر الزيات”، حيث تقوم هذه المصانع بإلقاء مخلفاتها والصرف الصناعي الخاص بها في نهر النيل،  حيث طالب ضباط “هيئة الرقابة الإدارية” بتشديد الرقابة على مثل هذه المصانع، وجميع المصانع التي تقوم بإلقاء مخلفاتها بنهر النيل لوقف هذه الكارثة التي تحدث كل عام.

وقال رئيس الوحدة المحلية  لمركز شبراخيت “محمد عنتر”، أنه تم جمع حوالي 400 كيلو جرام من هذه الأسماك النافقة، وتم إعدامها تحت إشراف وزارة الصحة والشرطة، مشيراً إلى أنه تم المرور على جميع الأسواق في المنطقة، للتأكد من عدم وجود هذه النوعية من الأسماك، كما أكد على أن مياه الشرب آمنة تماماً بالمركز، حيث أن تعتمد مياه الشرب في مصدرها على ترعة ساحل مرقص وليس ترعة الخطابية.

من جانبه آخر قد أوضح وكيل وزارة الصحة بالمحافظة الدكتور “علاء عثمان”، إلى أن تلك الأسماك الصغيرة قد نفقت، بسبب عدم تحملها للمخلفات الكيماوية،  وأن أسماك البلطي والأنواع الأخرى من الأسماك تستطيع تحمل مثل هذه الكيماويات على عكس الأسماك الصغيرة.

بالصور| رعب في البحيرة بسبب استمرار ظاهرة نفوق الأسماك.. والأهالي يقاطعون مياه الشرب 1بالصور| رعب في البحيرة بسبب استمرار ظاهرة نفوق الأسماك.. والأهالي يقاطعون مياه الشرب 2بالصور| رعب في البحيرة بسبب استمرار ظاهرة نفوق الأسماك.. والأهالي يقاطعون مياه الشرب 3بالصور| رعب في البحيرة بسبب استمرار ظاهرة نفوق الأسماك.. والأهالي يقاطعون مياه الشرب 4بالصور| رعب في البحيرة بسبب استمرار ظاهرة نفوق الأسماك.. والأهالي يقاطعون مياه الشرب 5بالصور| رعب في البحيرة بسبب استمرار ظاهرة نفوق الأسماك.. والأهالي يقاطعون مياه الشرب 6