محللون وخبراء أقتصاديون : تراجع الدولار مؤقت ولن يساعد في انخفاض الأسعار

محللون وخبراء أقتصاديون : تراجع الدولار مؤقت  ولن يساعد في انخفاض الأسعار

توقع العديد من خبراء الاقتصاد أن تثبت أسعار السلع على ما هي عليه خلال الأيام المقبلة، بالرغم من انخفاض سعر صرف العملة الصعبة.

ويذكر أن سعر صرف الدولار الأمريكي قد شهد تراجعا منذ باية الأسبوع الحالي، مستمرا في رحلته للهبوط، حيث انخفض أمس الاثنين إلى أقل من 17 جنيها في بعض البنوك المصرفية، بينما سجل تراجعا بنسب قريبة بالبنوك الخمس الكبرى بمصر، أما عن البنوك والشركات العاملة في الصرافة فقد شهدت إقبالا متزايدا من جانب المواطنين على بيع ما يمتلكونه من العملة الصعبة.

وقال المحلل المالي الدكتور عمرو بهاء أنه يتوقع ثبات سعر السلع خلال تلك الفترة مع تراجع الدولار، ولكن تراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه لن يؤثر على انخفاض أسعار السلع، ولكنه لن يساهم بأقصى تقدير في عدم ارتفاع أسعار السلع مرة أخرى .

وفي نفس السياق قالت المحلل المالي والاقتصادي رانيا يعقوب، أن انخفاض سعر صرف الدولار هو حالة مؤقتة وقصيرة الأمد، وأن هذا التراجع كان متوقعا خاصة بعد الصعود المتزايد بسبب قرار التعويم، وأشارت إلى أن غالبية الخبراء والمحللين حذروا من التشاؤم الزائد أو التفاؤل الزائد، من ارتفاع سعر صرف الدولار.

وأوضحت أنه من الغير المتوقع أن يؤثر انخفاض سعر الدولار على أسعار السلع، وخصوصا وأن ذلك الانخفاض ليس ناتج عن عمليات إيجابية، مثال ذلك عودة القطاع السياحي للعمل مرة أخرى بكامل طاقته ، ولكنه نتيجة ارتفاع قيمة الاحتياطي النقدي، إضافة إلى القيود التي تم فرضها على السلع المستوردة، وبالتالي يجب أن يراقب هذا الانخفاض بصورة مستمرة.