تعرف على أنواع الأطعمة التي يجب أن تؤكل نيئة أو مطبوخة

تعرف على أنواع الأطعمة التي يجب أن تؤكل نيئة أو مطبوخة
تعرف على أنواع الأطعمة التي يجب أن تؤكل نيئة / مطبوخة

من المعروف عن الأطعمة النيئة هى التي لم يتم طهيها ، وهناك البعض يعتقد أن تناول الأطعمة النيئة هو الأفضل لصحة . وفي الجانب الآخر يتم فقدان الفيتامينات عند طهي الطعام ، ومع ذلك بعض الأطعمة المطبوخة لها فوائد غذائية أيضاً . وبالتالي علينا أولاً معرفة ماهي فوائد كل من الأطعمة النيئة والمطبوخة ، وماهي الأطعمة الذي يجب أن تؤكل نيئة ، وأنواع الأطعمة الأخرى التي تكون الأفضل عند طهيها.

الطهي قد يفقد الإنزيمات في الأغذية
الطعام الذي نتناوله يحتوي على إنزيمات التي تساعد على الهضم . والإنزيمات هى حساسة تجاه الحرارة ونفقدها عن تعرضها لدرجات حرارة عالية .

بعض الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء نفقدها أثناء عملية الطهي
بعض المواد الغذائية يمكن أن نفقد الفيتامينات بسهولة أثناء عملية الطهي . والفيتامينات القابلة للذوبان في الماء مثل ، فيتامين C & B ، وهم عرضه أكثر لخطر ضياعهم أثناء الطهي . بالإضافة إلى ذلك نفقد بعض المعادن وفيتامين A والتبخير أو الشوي أقل خسارة وأفضل لطهي الخضروات . ولكن طول الفترة الزمنية الذي يتعرض لها الغذاء للحرارة هو الذي يؤثر على محتوى العناصر الغذائية ، مما يساعد على فقدان الكثير من الفيتامينات والمعادن .

طهي الطعام قد يكون أسهل في المضغ وفي عملية الهضم

الطعام المطبوخ بشكل غير صحيح هو أكثر صعوبة في عملية الهضم ، ويمكن أن يؤدي إلى غازات وإنتفاخ . بالإضافة إلى ذلك قد يتطلب المزيد من الطاقة والجهد لمضغه بشكل صحيح . وبالتالي طهي الطعام أسهل في المضغ ويساعد الجسم على الهضم وإمتصاص المواد الغذائية .

الطهي يزيد من قدرة المضادات الأكسدة لبعض الخضروات

أكدت الدراسات أن طهي بعض الخضروات قد يزيد من وفرة المضادات الأكسدة مثل البيتا-كاروتين واللوتين lutein . ومن المعروف أن بيتا-كاروتين هو أحد مضادات الأكسدة القوية الذي يحوله الجسم إلى فيتامين A . أيضاً مادة “الليكوبين” Lycopene مضادات أكسدة ونحصل عليها أكثر من خلال الأطعمة المطبوخة بدلا من الأطعمة النيئة . والليكوبين مرتبط بإنخفاض خطر التعرض لمرض سرطان البروستاتا لدى الرجال ، وخطر الإصابة بأمراض القلب .

تعرف على أنواع الأطعمة التي يجب أن تؤكل نيئة أو مطبوخة 1

الطهي يقتل البكتيريا الضارة والكائنات الدقيقة

طهي الطعام يقتل البكتيريا التي يمكن أن تسبب الأمراض التي تنقلها بعض الأغذية . والبكتيريا لا يمكن البقاء في درجات حرارة أكثر من 60 درجة مئوية . وهذا يعني أن الطهي بشكل فعال يقتل البكتيريا ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض .

وبالتأكيد اللحوم ، والبيض ، والألبان ، لن تستهلك نيئة ويتم شرائها من مصدر موثوق به .

ماهى الأطعمة التي يجب أن تكون نيئة ، والأطعمة المطبوخة

أولاً لا نظام غذائي خالي تماماً من الأطعمة المطبوخة صحيح ، أو الأطعمة النيئة أيضاً . هذا يعتمد على ماهي هذه المواد الغذائية
وفيما يلي الأطعمة الأكثر صحة إذا تم تناولها نيئة

– البرووكلي : يحتوي على ثلاث أضعاف كمية sulforaphane ، وهو نبات مضاد للسرطان ، وطهي البرووكلي يفقد هذا .
– الكرنب : الكرنب المطبوخ يفقد أنزيم يسمي myrosinase ، وهو يلعب دوراً هاماً للوقاية من السرطان .
– البصل : البصل النيئ هو أفضل للوقاية من أمراض القلب ، وطهي البصل يفقد تأثيره .
– الثوم : مركبات الكبريت الموجودة في الثوم الخام لديه خصائص مضادة للسرطان ، والطهي يدمر مركبات الكبريت .

تعرف على أنواع الأطعمة التي يجب أن تؤكل نيئة أو مطبوخة 2

الأطعمة الذي يجب أن يتم طهيها
– الهليون Asparagus
– المشرووم
– الطماطم : الطهي يزيد بشكل كبير من تأثير الليكوبين المضاد للأكسدة
– الجزر : الجزر المطبوخ يحتوي أكثر على بيتا كاروتين عن الجزر النيئ
– السبانخ
– البطاطس
– البقوليات

معلومات ونصائح هامة عند الطهي

كثير من الناس تقع في خطأ شائع عند عمل الكرنب “المحشي” أن يتم غلي الأوراق على النار ثم يقطع كالمعتاد . في حالة الرغبة لعمل محشي كرنب لا يتم سلقه على الأطلاق حتي لا يفقد فوائده كما ذكرت . والحل الأمثل هو عملية التبخير .

– الطماطم في حالة تناولها مع طبق السلطة يجب إضافة ملعقة كبيرة زيت زيتون ، ماعدا ذلك لن يتم الإستفادة بمادة الليكوبين في الطماطم إلا مع طهيها .
– الجزر في حالة تناوله خام ، على الأقل 3 جزرات حتى نحصل أكثر على بيتا-كاروتين .
– الثوم  يقع أيضا البعض في خطأ عند عمل “الملوخية” أو غيرها من الأطباق بتحمير الثوم . فقط “يذبل الثوم ويصير لونه أصفر فاتح” حتى لا نفقد الكبريت . ونفس الأسلوب مع البصل .

Source : Authority nutrition, DrAxe