بطرس غالي يؤكد أن قرار تعويم الجنيه تأخر ثلاث سنوات

بطرس غالي يؤكد أن قرار تعويم الجنيه تأخر ثلاث سنوات
يوسف بطرس غالي

أكد وزير المالية الأسبق، يوسف بطرس غالى، أن قرار تعويم الجنيه المصري صحيح وفي صالح الاقتصاد المصري بنسبة  100%، موضحًا أن هذا القرار جاء جاء متأخراً، وكان يجب أن تتخذه الحكومة المصرية منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وأضاف وزير المالية في حكومة أحمد نظيف، في أول ظهور إعلامي له بعد ثورة 25 يناير، أنه لو تم اتخاذ قرار التعويم منذ 3 سنوات لما وجدت مشاكل ومعاناة مثل التي يعاني منها الشعب المصري اليوم، قائلاً “الطبقة الفقيرة ومحدودة الدخل لم تكن لتعاني معاناة شديدة كما يحدث اليوم، ولكن للأسف جرس الإنذار كان قد رن منذ ثلاث سنوات”.

وأوضح بطرس غالي، أن المشكلات الاقتصادية الموجودة حالياً حجمها مضاعف عن المشكلات التى كانت تعانى منها البلاد وقت بدء مشروع الإصلاح الاقتصادي خلال عامي 2004 و2005، لافتاً إلى أنه فى عام 2004 كان هناك مشاكل لكن متفرقة ولم تكن مث التي تعاني منها الدولة المصرية في الوقت الحالي، وفى الوقت نفسه عجز الموازنة لم يكن كبيرًا، وكان هناك أزمة فى سوق الصرف وسعر الصرف لم يكن مثل الوقت الحالي.

وأشار بطرس غالي إلى أن التضخم كان فى حدود 6% و7، وكان الاقتصاد العالمي أكثر مساندة وقوة من الوقت الحالي، لافتًا إلى أن الاقتصاد العالمي يعاني حالة من المرض المزمن، لافتًا إلى إن صندوق النقد الدولي لا يأتي بأى جديد ولا يأتي إلا وقت احتضار المريض.