بالفيديو| خبير اقتصادي: يكشف عن كارثة تهدد الاقتصاد بعد اشتعال الدولار مرة أخرى..ويكشف عن روشتة علاج بأيدي المصريين

بالفيديو| خبير اقتصادي: يكشف عن كارثة تهدد الاقتصاد بعد اشتعال الدولار مرة أخرى..ويكشف عن روشتة علاج بأيدي المصريين
الخبير الاقتصادي

أكد الخبير الاقتصادي الدكتور «وائل النحاس»، أن الدولار قد شهد ارتفاعاً كبيراً بعد الانخفاض الذي شهده على مدار الـ 3 أسابيع الماضية، مشيراً أن هذا الأسبوع هو أسبوع عسل للدولار.

كما استنكر النحاس، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي «محمد الغيطي»، في برنامج صح النوم، والمذاع عبر فضائية LTC، سوء إدارة المجموعة الاقتصادية، وعلى رأسها محافظ البنك المركزي، للسياسة النقدية في مصر، كما استنكر التصريحات التي تصدر من طارق عامر حول انخفاض سعر الدولار، وعدم وجود أليات وإجراءات صارمة اتخذها المركزي للسيطرة على سعر الصرف..

كما أشار النحاس، إلى أنه مع اقتراب الانتخابات الرئاسية في 2018، فإن الحكومة قد ورطت الرئيس، ووضعته في مأزق أمام صندوق النقد الدولي،  وأنه ليس أمامه غير قبول اشتراطات صندوق النقد الدولي، ورفع الدعم كلياً عن الطاقة والمحروقات قبل 30 يونيو القادم، وتابع النحاس، إلى أنه في هذه الحالة سوف ترتفع الأسعار إلى معدلات غير مسبوقة، وسوف تزيد الأعباء المعيشية على كاهل المواطن .

وتابع النحاس، إلا أن الحكومة والرئاسة إذا لم تستجيب لشروط الصندوق وترفع الدعم كلياً عن الطاقة، فإن الصندوق قد يسحب جميع الاستثمارات، والمطالبة بقيمة السندات التي تم بيعها، وفي هذه الحالة ستكون الضربة شديدة وقاسية على الاقتصاد المصري.

كما قام النحاس، بوضع روشتة علاج لهذا الوضع، عن طريق طرح سندات دولارية للمؤسسات المصرية، لافتاً إلى وجود 70 مليار دولار لدى المصريين يمكن استغلالها للعبور من تلك المحنة الشديدة.

https://www.youtube.com/watch?v=uNgyyo1IogA