مصر فايف تعلن 5 معلومات عن “الكارت الذهبي” صاحب أزمة الخبز

مصر فايف تعلن 5 معلومات عن “الكارت الذهبي” صاحب أزمة الخبز
الكارت الذكي للتموين

بعد قرار الدكتور ” علي المصيلحي” بخفض أعداد الأرغفة “بالكارت الذهبي” في المخابز إلى 500 رغيف يومياً بدلاً من 4000 وذلك تبعاً للقانون 5 من عام 2017، قام أصحاب المخابز بتوزيع 3 أرغفة على المواطنين بدلاً من 5 أرغفة مما أدى إلى حدوث تجمهر من المواطنين أمام عدد كبير من المخاز على مستوى الجمهورية.

فما هو الكارت الذكي ولماذا أثار كل هذه الأزمة

(1) “الكارت الذكي” هو بطاقة إلكترونية يحصل عليها المخبز من مديرية التموين التابع لها.

(2) يتضمن الكارت الذكي عدداً من الأرغفة تتراوح من 1000 إلى 4000 رغيف يتم خبزها يومياً، ليتم صرفهم للمواطنين الذين ليس لديهم كارت ذكي، أو حاصلين على بطاقة ورقية مؤقتة، لربطهم بالمخابز ليقوموا بصرف الخبز.

(3) عملت الوزارة “بالكارت الذهبي” مع بداية منظومة الخبز الجديدة، وذلك في فترة تولي “خالد حفني” وزيراً للتموين، وذلك لعدم الانتهاء من إصدار “الكروت الذكية” للمواطنين.

(4) يصرف الكارت الذكي لأصحاب المخابز ليقوموا بصرف النصيب اليومي للمواطنين، وبذلك يصرف الخبز المدعم للوافدين للمحافظات والمغتربين، وبدل التالف والفاقد للمخابز فيصرف 1000 رغيف يومياً وتصل إلى 4000 تبعاً لقوة العمل بالمخبز.

(5) قررت الوزارة خفض الحصة في الكارت الذكي إلى 500 رغيف فقط، لأنها رأت أن المخابز تقوم بعمليات إستغلال للحصة القديمة وتقوم ببيع الخبز المدعم في السوق السوداء وتحصل على الفارق، حيث أن سعر الرغيف المدعم 60 قرشاً.