هل مضغ العلكة سيئ أم جيد ؟ تعرف على هذا

هل مضغ العلكة سيئ أم جيد ؟ تعرف على هذا
هل مضغ العلكة سيئ أم جيد ؟ تعرف على هذا

هل مضغ العلكة سيئ ؟ قبل أن نجيب على هذا ، من المهم أن ندرك أن العلكة كانت جزء أساسي في الثقافة الأمريكية . وفي الواقع الأمر الولايات المتحدة لعبت دوراً كبيراً في إنتشار العلكة في جميع أنحاء العالم ، خلال الحرب العالمية الثانية . لقد تم إستخدامها من قبل الجنود ، وأيضاً كانت بمثابة هدايا للناس الذين يعيشون في أوروبا وأفريقيا وفي جميع أنحاء العالم .
هنا في هذا المقال سنتعرف هل مضغ العلكة سيئ أم لا

أولاً – منذ عده سنوات أثناء عملي في كتابي ، قرأت عده مقالات باللغة الإنجليزية عن أضرار مضغ العلكة ، ومع ذلك أدهشني بعد ذلك بأن هناك عده مقالات لمواقع عربية تذكر عن الفوائد الصحية للعلكة . وأصبح هناك تباين واضح حول مضغ العلكة .
هناك العشرات من الأصناف للعلكة تباع في الأسواق ، وهناك الألوان والنكهة والتي من الممكن تدوم طويلاً ، ولكن هناك أيضاً مخاطر صحية لمضغ العلكة . ومنذ عده قرون كان هناك جملة معروفة لـ “أبوقراط” غذائك هو دوائك ، وجميع الأمراض تبدأ في الأمعاء . ولهذا مضغ العلكة ووجود مادة تسمى ثاني أكسيد التياتنيوم ، هذا المركب المعدني يسبب بعض المشاكل الصحية التي تهدد بصحتك .

هل مضغ العلكة سيئ أم جيد ؟ تعرف على هذا 1
والمعترف بها عموماً أن هذه المادة آمنة من قبل إدارة الغذاء والدواء FDA ، ولكن غالباً ما يستخدم هذا المعدن في أنواع كثيرة من الأغذية مثل الحلوى والكعك بل وحتى بعض أنواع الخبز . ولكن في دراسة نشرت في هذا العام أن ثان أكسيد التيتاتنيوم يؤثر بشده على صحة الأمعاء . وأن التعرض المزمن لتلك المادة في النظام الغذائي يحدث :
– ضعف الحاجز المعوي
– زيادة الإلتهابات
– ضعف دفاع الأمعاء ضد مسببات الأمراض
– يعمل بمثابة حاجز لأمتصاص العناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد والزنك

وبالتالي مضغ العلكة يسبب تدمير للقناة الهضمية .
ومع ذلك هناك بعض الشركات تنتج أصناف من العلكة تحتوي على بعض المكونات الطبيعية القديمة المعروفة ، ولكن في بعض الأحيان توجد تلك المادة التي تضعف قدرة الأمعاء على حماية أجسامنا ضد الأمراض الخطيرة .

في النهاية – في حالة الرغبة بمضغ العلكة الأفضل بشراء المنتج الخالي تماماً من الألوان والرائحة والمنكهات ، ويوجد في محلات العطارة لبان مشهور يسمي ” اللبان المر” فهو صحي وآمن ، ماعدا ذلك فمضغ العلكة سيئ .

Sources : BING U , Science Direct , DrAxe