بعد انتهاء مهلة الـ 48 ساعة.. هل نجحت ”التموين” في احتواء أزمة الخبز؟

بعد انتهاء مهلة الـ 48 ساعة.. هل نجحت ”التموين” في احتواء أزمة الخبز؟
خبز

قد اندلعت موجة كبيرة من الاحتجاجات أمام جميع منافذ الخبز، وذلك بعد ساعات من تطبيق القرار الخاص بتخفيض عدد الأرغفة في الكارت الذكي يوم الثلاثاء الماضي، حيث تفاجأ المواطنون من حاملي البطاقات الورقية بتخفيض حصتهم من الخبز المدعم، مما أشعلت الأزمة في العديد من المحافظات منها؛ “كفر الشيخ، والإسكندرية، وأسيوط، والمنيا، والجيزة”.

وعلى إثر هذه الأزمة، عقد “وزير التموين” اجتماعاً طارئاً، مع كافة مديري مديريات التموين بكافة المحافظات على مستوى الجمهورية، ثم أعقب هذا الاجتماع الطارئ مؤتمر صحفي، أوضح الوزير من خلاله التراجع الجزئي عن قراره بخصوص تخفيض عدد الأرغفة، حيث قام باستثناء أربعة محافظات وهي؛ “الإسكندرية، والجيزة، وكفر الشيخ والوادي الجديد وأسيوط”.

وقد أعلن “مصيلحي”، عن استخراج عشرات الآلاف من البطاقات الذكية للمواطنين من حاملي البطاقات الورقية، حيث تعهداً انتهاء هذه الأزمة خلال 48 ساعة، بعد أن يتم استكمال دفعات استخراج البطاقات الذكية حتى نهاية مارس الجاري.

الإسكندرية:-

وقد أكد محافظة الإسكندرية أنه تم حل أزمة الخبز، بعد استقرار عملية صرف  الخبز للمواطنين، وتراجعت نسبة الزحام أمام منافذ بيع الخبز، مقارنةً بالزحام الشديد الذي حدث يوم الثلاثاء الماضي، نتيجة لاحتجاجات الأهالي الغاضبين، وقد أكد وكيل مديرية التموين بالإسكندرية “سليمان الطيب”، أن مديرية التموين بالمحافظة قد بدأت تسليم 32 ألف بطاقة ذكية للمواطنين، وجارى الانتهاء من دفعة جديد من البطاقات الذكية ليتم تسليمها للمواطنين.

كفر الشيخ:-

كما عمت حالة من الارتياح بين المواطنين أصحاب البطاقات الورقية، والمقيدين على منظومة “الكروت الذهبية”، وذلك بعد صرف نصف حصصهم من تلك المنظومة مؤقتاً، لحين حصولهم على بطاقاتهم الذكية من وزارة التموين.

المنيا:-

وقد أكد مدير مديرية التموين بمحافظة المنيا الدكتور “محمد يوسف”، على انتهاء أزمة الخبز بكافة أنحاء المحافظة، لافتاً إلى أنه تم البدء في توزيع 54 ألف و893 بطاقة ذكية على المواطنين من حاملي البطاقات الورقية.

الجيزة:-

وقال مدير مديرية التموين بمحافظة الجيزة “حفظي إلياس”، أن أزمة الخبز قد انتهت بكافة أنحاء المحافظة، وأضاف أيضاً، أنه تم توزيع 11 ألف بطاقة ذكية للمواطنين من حاملي البطاقات الورقي.

أسيوط:-

كما أعلن محافظ أسيوط المهندس “ياسر الدسوقي”، بدء توزيع 15.5 ألف بطاقة ذكية على المواطنين، مما ساهم بشكل كبير في سد احتياج المواطنين من الخبز.

الوادي الجديد:-

وأشار وكيل وزارة التموين بالمحافظة المهندس “صلاح السيد”، عن تسلم 2300 بطاقة، ويتم توزيعها حالياً على المواطنين من حاملي البطاقات الورقية، ليتم صرف الحصص المقررة لهم من الخبز المدعم.