تعرف على 10 أدوية لديها آثار جانبية خطيرة ، ومعلومات هامة عن ذلك

تعرف على 10 أدوية لديها آثار جانبية خطيرة ، ومعلومات هامة عن ذلك
تعرف على 10 أدوية لديها آثار جانبية خطيرة ، ومعلومات هامة عن ذلك

عندما نذهب للطبيب بسبب المرض أو مشاكل صحية أخرى ، فإنه من الطبيعي أن تتبع نصائح الطبيب وإتخاذ كل الأدوية التي تعطى لك . ولكن هل تعرف أن العديد من الأدوية يمكن أن تضر أكثر مما تنفع لجسمك . وفي الواقع الأمر ، أن الأدوية الموصوفة تسبب بعض الآثار الجانبية الخطيرة . ولكن من المهم أن نعرف إيجابيات وسلبيات تلك الأدوية قبل إتخاذ القرار بتناولها .

هنا في هذا المقال 10 عقاقير طبية يجب أن تعرف الآثار الجانبية الخطيرة من تناولها .

1- Methotrexate وبعض العلاج الكيميائي
يستخدم هذا الدواء بمفرده أو بالاشتراك مع أدوية أخرى لعلاج أنواع مختلفة من السرطان، مثل سرطان الثدي والمخ والعنق والرئة والدم والعظام ، وسرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الرحم .

يأتي هذا الدواء في شكل “حقن ” عن طريق الوريد ، وأحياناً متوفر على هيئة أقراص . وهذا الدواء لديه أثار جانبية مثل قروح الفم ، الغثيان ، الحمى ، الدوخة ، آلام في المعدة ، والتعب ، وقشعريرة ، مع زيادة خطر العدوى . والمشكلة في هذا الدواء إذا تم تناوله بجانب بعض الأدوية الأخرى ولفترات طويلة ، فأن “ميثوتريكسات” يسبب آثار جانبية خطيرة تهدد حياتك .

2- المضادات الحيوية
المضادات الحيوية هو الدواء الأكثر إستخداماً والذي يوصف في كثير من الأحيان لعلاج الإلتهابات التي تسببها البكتيريا ، وإلتهاب المسالك البولية . والمضادات الحيوية تعمل عن طريق قتل البكتيريا أو منعها من النمو والتكاثر . ولكن المشكلة إن الإفراط في تناول المضادات الحيوية يمكن أن يسبب مشاكل صحية على المدى الطويل . وكثير من المضادات الحيوية تسبب مشاكل في المعدة وإضطرابات أخرى مثل الغثيان ، والقيئ ، والإسهال . أيضاً في كثير من الأحيان يحدث حساسية والتي تسبب مشاكل في التنفس ، وتورم في اللسان ، وعدم إنتظام ضربات القلب ، وإنخفاض ضغط الدم . علاوة على ذلك المضادات الحيوية تقتل البكتيريا الجيدة ، وهذا يؤدي لمشاكل صحية كثيرة فيما بعد .

3- Antispsychotics
هذا الدواء هو واحد من الأدوية الأكثر شيوعاً لعلاج أمراض الفصام والهوس ، والإكتئاب الشديد الحاد ، والقلق الشديد ، ومع ذلك يمكن أن يكون ضار جدا على الجسم . وهذه الأدوية تؤثر على عدد من المواد الكيميائية في المخ . وتشمل الأعراض الجانبية الشائعة للأدوية “الذهان” مثل عدم وضوح الرؤية ، جفاف الفم ، النعاس ، تشنجات العضلات ، وزيادة الوزن . والإستخدام طويل الأمد لهذه الأدوية يمكن أن تزيد من مستويات السكر في الدم والكوليسترول في الدم . والعلماء حالياً في قلق بسبب الأضرار العصبية التي يمكن أن تلحق بالمخ عند تناول أدوية مضادات “الذهان” .
4- Coumadin or Warfarin

هذا الدواء كمضاد لسيولة الدم التي تحول دون تشكيل جلطات الدم . وتجلط الدم يمكن أن يسبب السكتة الدماغية والنوبات القلبية . والآثار الجانبية الأكثر شيوعاً التي تحدث بإستخدام “ورافارين ” كدمات غير قابل للتفسير ، نزيف في الأنف ، نزيف اللثة ، والحيض ثقيل بشكل غير طبيعي ، بالإضافة إلى آلام المفاصل الشديد والقيئ . لا تأخذ هذا الدواء دون إستشارة الطبيب كما تتفاعل العديد من الأدوية مع الوارفارين. ويمكن لهذه التفاعلات أن تكون خطيرة .

تعرف على 10 أدوية لديها آثار جانبية خطيرة ، ومعلومات هامة عن ذلك 1
5- Statins
هذه العقاقير معروفة لخفض الكوليسترول ، ويقلل من مستوي الكولسترول في الدم . والأشخاص الذين يعانون من إرتفاع الكولسترول LDL هم في خطر متزايد للإصابة بأمراض الأوعية الدموية وأمراض القلب ، وهناك البعض لا يعاني من الآثار الجانبية من تناول هذه العقاقير ، ماعدا بعض آثار جانبية مشتركة مثل آلام في العضلات ، والإمساك ، والإسهال ، والغثيان . ومع ذلك تناول تلك العقاقير على المدى الطويل يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري ، وأمراض الكبد ، وتلف المخ ، وضمور في العضلات . والناس الأكثر عرضة لهذه الآثار الجانبية الخطيرة هم الذين يتناولون أدوية متعددة ، ولكبار السن ، والنساء ، والذين يشربون الكثير من الكحول .

6- Prozac

هذا الدواء كمضاد للإكتئاب الذي يوزان لمستويات الستروتونين في المخ ، ومن المعروف أن serotonin يؤثر على الحالة المزاجية . ولقد تمت الموافقة على هذا الدواء من قبل FDA لعلاج الإضطرابات والإكتئاب . ومع ذلك هذا الدواء الموصوف للأكتئاب يمكن يسبب حالة من الإدمان للغاية . بالإضافة إلى بعض الآثار الجانبية الشائعة من تناول “بروزاك” مثل جفاف الفم ، الصداع ، زيادة أو نقص الشهية ، الغثيان ، والعرق المفرط . والإفراط في تناول هذا الدواء له آثار جانبية خطيرة مثل تغييرات في المزاج ، تغييرات في الرؤية ، مشاكل في التنفس ، ضعف غير عادي ، ونزيف وكدمات بدون مبرر .

7- Beta-Blockers & Calcium Channel Blockers

تعرف على 10 أدوية لديها آثار جانبية خطيرة ، ومعلومات هامة عن ذلك 2

هذا الدواء هو من العقاقير التي تستخدم لخفض ضغط الدم ، وهى تعمل عن طريق عرقلة قدرة القلب على الإستجابة لـ epinephrine and adrenaline ، والذي يحفز ويرفع كل من معدل النبض وضغط الدم . وهذا الدواء يعمل للحد من كمية الكالسيوم أو المعدل الذي يتدفق الكالسيوم في عضلة القلب . ويجب أن يؤخذ هذا الدواء مع الطعام أو الحليب وإتباع نصائح الطبيب حول ومتى وكيف تأخذ هذا الدواء . وعلى الرغم أن هذه الأقراص الموصوفة هى مفيدة للحد من الأعراض ، ولكن لم تتعامل فعلا مع السبب الأساسي والجذري .

فهذا الدواء سوف يضعف القلب من أجل خفض ضغط الدم ، بالإضافة إلى ذلك سيحدث بعض آثار جانبية شائعة مثل فقدان الرغبة الجنسية والعجز الجنسي ، التعب وتفاقم نسبة الدهون في الدم ، وضيق في التنفس ، وبرودة في الأطراف ، وأضطرابات النوم ، والإكتئاب . ومع ذلك الطبيب هو نفسه الذي يحدد لك متى تتوقف عن تناول هذا الدواء !

8- Prednisone or Cortisone

تستخدم هذه الأدوية لعلاج إلتهاب المفاصل الروماتويدي ، الذئبة ، الربو ، وإلتهاب القولون ، والحساسية والصدفية ، والعديد من الأمراض الجلدية الأخرى . والكورتيزون يستخدم كعلاج بديل لهرمونات معينة . وعادة الأطباء يصف هذا الدواء لمده لا تتجاوز عن أسبوعين . ولكن الاثار الجانبية الشائعة من هذا الدواء تشمل ، الأرق ، الصداع ، الغثيان ، حب الشباب ، العرق الشديد . وعندما تؤخذ هذه الأدوية على المدى الطويل يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة مثل تورم في الجسم ، ضيق في التنفس ، سرعة ضربات القلب ، إرتفاع ضغط الدم ، ضعف في العضلات وهشاشة العظام ، وعدد لا حصر له من الآثار الجانبية الخطيرة .

9- Proton Pump Inhibitors

هذا الدواء خاص بأمراض المعدة مثل قرحة المعدة . ويحدث بعض آثار جانبية خفيفة عند تناول هذا الدواء مثل الإسهال ، الإمساك ، وآلام في البطن ، والحمى ، والغثيان وطفح جلدي . ولكن الجرعات العالية والإستخدام الطويل قد يزيد من خطر الإصابة بكسور متعلقة بهشاشة العظام في الورك أو في العمود الفقري ، بالإضافة إلى يزيد من خطر الإصابة بالإسهال البكتيري ونقص المغنسيوم ، وزيادة الوزن بشكل غير صحي .

10- Opioid Pain Relievers

هذا الدواء يوصف كمسكنات أفيونية وهى تضر بالجسم للغاية . في البداية تساعد على تخفيف الألم الحاد ، ولكن فعاليتها يمكن أن تضعف مع مرور الوقت . والمواد الأفيونية يمكن أن يحدث أدمان من سوء إستخدامها ، ويمكن أن يحدث أعراض الإنسحاب وتشمل القلق ، الهزات ، آلام في المفاصل ، العرق الشديد ، الغثيان ، والإسهال ، وعدم الراحة النفسية والجسدية . وإستخدام تلك الأدوية الأفيونية على المدى الطويل له عواقب خطيرة تؤثر على المخ .

في النهاية – لا يوجد دواء خالي من الآثار الجانبية الضارة ، ولكن الأفراط في تناول الـ 10 أدوية المذكورة سابقاً تضر بالجسم . ولهذا يجب عدم الأفراط في المسكنات ، المضادات الحيوية ، أدوية الكوليسترول ، أدوية الأكتئاب ، الأدوية الخاصة بخفض الدم والقلب ، وأدوية الكورتيزون ، ولكن الأدوية الخاصة بالعلاج الكيميائي لا يوجد حل أو بديل آخر ماعدا إتباع بعض الطرق الطبيعية التي تخفف من الآثار الجانبية .

Sources : aafp, sciencedaily