أول إجراء رسمي سعودي ينهي القطيعة التي دامت ستة أشهر مع الجانب المصري

أول إجراء رسمي سعودي ينهي القطيعة التي دامت ستة أشهر مع الجانب المصري
سلمان والسيسي

صرح وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، أنه تم الاتفاق مع الجانب السعودي، على إعادة استئناف شركة أرامكو السعودية لشحنات المواد البترولية، وذلك وفقاً للعقد الموقع بين الطرفين، وسوف تتسلم مصر الشحنات المتفق عليها في الفترة القادمة تباعاً.

واستعرض الملا، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم، عقب الاجتماع الذي جمع وكلاء وزارة البترول، البرامج الزمنية والخطط المستقبلية التي وضعتها الوزارة لزيادة معدلات الإنتاج من البترول الخام والغاز الطبيعي، ورفع كفاءة التشغيل في الحقول العاملة في مصر.

وأكد الملا، أن وزارة البترول كانت على تواصل دائم مع الجانب السعودي لاستئناف عمليات توريد المواد البترولية لمصر، خاصة في ظل العقد الذي كان موقع بين الجانبين والذي لم يتم إلغاءه، بالرغم من قيام أرمكوا بوقف التوريد خلال الفترة الماضية، والتي أوضحت أن ذلك التوقف كان بسبب الظروف التجارية الخاصة بها، خاصة في ظل التغيرات التي شهدها سوق البترول، وتخفيض السعودية طاقة إنتاجها من البترول.

وكانت شركة أرامكو، قد أوقفت إمداداتها من المواد البترولية للحكومة المصرية عقب قيام السلطات المصرية بالتصويت لصالح القرار الروسي بمجلس الأمن بشأن الأزمة السورية، في أكتوبر من العام 2016، مما أثار غضب السعودية، وقامت على إثره بوقف إمداد مصر بالمواد البترولية.