تعرف على 4 أسباب هامة لإستخدام زيت الخروع لشعرك

تعرف على 4 أسباب هامة لإستخدام زيت الخروع لشعرك
تعرف على 4 أسباب هامة لإستخدام زيت الخروع لشعرك

يعتبر زيت الخروع من أهم الزيوت المتعددة الفوائد الجمالية . ويتكون زيت الخروع من نبات الخروع أو Ricinus Communis وموطنه الأصلي كان في الهند وإفريقيا ، وحالياً يستخدم في جميع أنحاء العالم . وزيت الخروع يدخل في  العديد من منتجات مختلفة مثل ، الصابون ومستحضرات التجميل وزيوت التدليك ، وأحيانا في الأدوية . وفي حقيقة الأمر على الرغم أن هناك زيوت للشعر أكثر شهرة وتحظى بإهتمام كبير لدى الفتيات والنساء ، ولكن زيت الخروع هو واحد من أفضل الزيوت للحصول على شعر لامع ، وصحي المظهر ، كما أنه غني بالبروتينات والمعادن وفيتامين E ، بالإضافة إلى لديه خصائص مضاد للجراثيم ومضاد للألتهابات .
هنا سنتعرف على 4 فوائد رائعة بإستخدام زيت الخروع

1-يعزز نمو الشعر ويساعد على التحكم في تساقط الشعر

كما ذكر سابقاً زيت الخروع هو واحد من أفضل الأشياء لتعزيز نمو الشعر ، ويمكن أن يعطي الشعر سمكاً وطولاً أيضاً . فهو يحتوي على حمض ricinoleic ، وأوميجا 6 والأحماض الدهنية الأساسية التي تعمل على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس ، وتشجيع نمو الشعر . أيضاً يقلل من تأثير العوامل الخارجية مثل التلوث ، وأشعة الشمس .
وهذه الوصفة التالية لتعزيز نمو الشعر والحد من تساقط الشعر
المكونات
– 3 ملعقة كبيرة زيت الخروع
– 1 ملعقة كبيرة زيت جوجوبا
الطريقة
يضاف الزيوت في زجاجة قطارة ثم يرج جيداً ، ويستخدم القطارة لوضع الزيت لفروة الرأس من ناحية “فرق الشعر” ، ثم يضع لكلا الجانببين وبكامل فروة الرأس . يتم تدليك فروة الرأس بحركة دائرية ، ويضع قبعة على شعرك ويترك حتى الصباح . ثم يغسل الشعر بالشامبو كالمعتاد .

2- القشرة ولإلتهابات فروة الرأس
بفضل خصائصه المضادة للميكروبات ، زيت الخروع يحارب البكتيريا التي تسبب قشرة الشعر ، أيضاً يساعد على ترطيب فروة الرأس لمحاربة أي حكة .
وهذه الوصفة التالية للتخلص من قشرة الشعر ولتهدئة فروة الرأس

المكونات
– 1 ملعقة كبيرة زيت خروع
– 1 ملعقة كبيرة زيت زيتون
– ملعقة صغيرة عصير ليمون

الطريقة
يخلط جميع المحتويات ثم على درجة حرارة هادئة يتم تدفئة الخليط ( لا يترك ساخن جدا ) . يضع على يديك هذا الخليط ويدلك فروة الرأس لعده دقائق ، ويترك لمده 30 دقيقة أو من الممكن يترك حتى الصباح لنتيجة أفضل . يغسل الشعر كالمعتاد بالشامبو .

تعرف على 4 أسباب هامة لإستخدام زيت الخروع لشعرك 1

3- ترويض الشعر المجعد وشديد التقصف

زيت الخروع يستخدم لمنع جفاف الشعر ، وكذلك ترويض الشعر المجعد والمتقصف . فهو علاج فعال وقادر على التوغل بعمق لفروة الرأس ، مما يساعد على جعل شعرك سلس وناعم .
وهذه الوصفة التالية تجمع بين زيت الخروع وزيوت أخرى ، كعلاج فعال للشعر المجعد ، والمتقصف .

المكونات
– 5 قطرات زيت الخروع
– 10 قطرات زيت الجوجوبا
– 3 قطرات زيت جوز الهند
– 4 قطرات زيت الروز ماري ( إكليل الجبل)

الطريقة
يضاف هذه الزيوت في زجاجة قطارة ، ويتم تطبيق هذا الزيت على فروة الرأس مع التدليك وبإستخدام المشط حتى يتم توزيعه جيداً . يغطى الشعر بقبعة ويترك لمده 30 دقيقة على الأقل أو يترك حتى الصباح لنتيجة أفضل . ويغسل الشعر بالشامبو كالمعتاد .

4- منع الشيب المبكر

إذا كان هناك بعض خصلات من الشعر الرمادي ، زيت الخروع يمكن أن يمنع شعرك من إزدياد الشعر الأبيض .
والوصفة التالية لعلاج الشيب المبكر

المكونات
– 2 ملعقة زيت الخروع
– ملعقة كبيرة زيت الجوجوبا
– 1 ملعقة كبيرة زيت المريمية

الطريقة
– يخلط جميع الزيوت جيداً ويدلك بلطف على الشعر الرطب ويترك لمده 20 دقيقة ، ثم يغسل الشعر كالمعتاد . وهذه الوصفة من الممكن تستخدم 3 مرات في الأسبوع .

في النهاية – زيت الخروع متعدد الإستخدامات فهو يساعد على تقوية الرموش وتزداد كثافة ، والحاجبين ، ولترطيب البشرة ، ولعلاج تشقق الكعبين ، وغيرها . فهو من أقدم الزيوت وغير مرتفع الثمن .