تعرف على أسباب انتشار مرض السكر وكيفية العلاج منه

تعرف على أسباب انتشار مرض السكر وكيفية العلاج منه
مرص السكر

يعتبر مرض السكر هو أحد الأمراض المزمنة التي يعاني منها الكثير من الناس، فهو لا يقتصر علي كبار السن فقط، بل يصاب به الشباب، وفي بعض الأحيان الأطفال، وهو مرض وراثي، وأحيانا يأتي نتيجة التعرض لبعض الضغوطات والانفعالات النفسية .

أنواع مرض السكر :

هناك نوعان لمرض السكر، الأول يعتمد علي الأنسولين وهو ما يعاني منه الشباب والأطفال، والآخر لا يعتمد علي الأنسولين، وهو ما يخص البالغين، وتحدث الإصابة بالسكر في حالة زيادة نسبته في الجسم، وهو ما يحدث نتيجة نقص في هرمون الأنسولين المسئول عن تحويل السكر الى خلايا الجسم، لمنح الجسم الحركة والنشاط وعندما يحدث هذا النقص فإن السكر لا يتحول، ولا يتم الاستفادة منه .

أعراض مرض السكر :

المريض الذي يصاب بمرض السكر تظهر عليه بعض الأعراض الآتية، عدم التئام جروح الجسد بسرعه، الرغبة الكثيره في التبول، تورم اللثة، حدوث إجهاض بالنسبة للسيدات، كثرة العطش وتناول شرب الماء، تصلب الشرايين في بعض الأوقات .

كيفية العلاج من مرض السكر :

أهم الأشياء التي من الممكن عن طريقها العلاج من المرض هي الفحص الدورى المستمر لنسبة السكر في الدم، لأنه إذا تعدت النسبة 200 ملغم، فإن هذه النسبة مؤشر علي وجود المرض .

أيضا ممارسة الرياضة، والبعد عن الإفراط في تناول الدهون والحلويات، تناول أغذية صحية، عدم مشاهدة التلفاز أو تصفح الإنترنت لفترات طويلة، الحفاظ علي الوزن المثالي للجسم، البعد عن الأطعمة والمأكولات غير الصحية أو سريعة التجهيز .

حيث أنه أشارت تقارير طبية إلى زيادة نسبة الإصابة لدى الشباب مؤخرا، بسبب عدم اتباعهم لهذه الطرق في الوقاية ، و نمط الحياة الخاطئ الذي يعيشونه .

كما أنه كشفت تقارير طبية أنه في حالة عدم معرفة المرض مبكرا وعمل فحوصات طبية، فإنه من الممكن أن يؤثر السكر علي العين، ويؤدي إلى الإصابة بالعمى .

وحذر المختصون من تناول الاعشاب المزعم أنها تؤدي إلى الشفاء من السكر، لأن هذه الأعشاب تؤدي إلى الموت، وأن علاج السكر هو الأنسولين ، لأنه قد تعرض 4 أشخاص من الهند إلى الموت بسبب تناول هذه الأعشاب .

كما طالب البعض بالكشف علي الرؤساء وأصحاب المناصب، لان مرض السكر يؤثر علي اتخاذ القرارات، فيجب الاهتمام واتخاذ إجراءات الوقاية من المرض للحد منه .