دراسة حديثة… الظروف المناخية هى التي تحدد شكل أنفك

دراسة حديثة… الظروف المناخية هى التي تحدد شكل أنفك
دراسة حديثة... الظروف المناخية هى التي تحدد شكل أنفك

في دراسة أجريت لبعض العلماء في ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة ، أن حجم وشكل الأنف قد لا يكون ناتج عن وراثة من الآباء فقط ولكن هناك تطور جزئياً على الأقل وفقاً للظروف المناخية المحلية .
ويعتبر الأنف هو واحد من أكثر ملامح الوجه تميزاً ، الذي لديه وظيفة هامة لتكييف الهواء الذي نتنفسه . فهناك أشكال كثيرة للأنف منها ، الكبيرة ، الصغيرة ، واسعة ، ضيقة ، طويلة أو قصيرة ، منتفخة ، وغيرها من الأختلافات في الأنف البشري .
ومع ذلك هذه الدراسة أظهرت أن عرض الأنف والقاعدة ومقياس الأنف يختلف عبر السكان أكثر مما يمكن من الإنحراف الجيني . ولإظهار أن المناخ المحلي يساهم في الإختلاف ، ركز العلماء على أشكال الأنف التي تختلف بين الشعوب والتباين الجغرافي فيما يتعلق بدرجة الحرارة والرطوبة .
والنتائج كشفت أن عرض nostrils أو الخياشيم كما يطلق عليها ترتبط بعلاقة وثيقة مع درجة الحرارة والرطوبة بشكل مطلق . وقال Mark D. Shriver, Professor أن الدراسة تشير إلى أن أنوف أوسع هى أكثر شيوعاً في المناطق الدافئة الرطبة ، بينما أنوف أضيق هى أكثر شيوعاً في المناخ البارد الجاف . وأضاف أيضاً أن وظيفة واحدة من الأنف هى تكييف المستنشق بحيث يكون دافئ ورطب .

وقال الباحثون أن يؤدي الإنخفاض التدريجي في عرض الأنف في السكان الذي يعيشون بعيداً عن خط الإستواء .

Source:Medindia