حسن فتحي “مهندس الفقراء” وإحتفالية جوجل بذكرى ميلاده

حسن فتحي “مهندس الفقراء” وإحتفالية جوجل بذكرى ميلاده
حسن فتحي "مهندس الفقراء " وإحتفالية جوجل بذكرى ميلاده

يحتفل Google اليوم بالذكرى الـ 117 لميلاد المهندس والمعماري المصري حسن فتحى والملقب بأسم “مهندس الفقراء” . وحسن فتحي هو رمز للعمارة العربية في القرن الـ 20 ، ويعتبر مبدع لفن العمارة المصرية وكان مصدر إلهامه وإبداعه من العمارة الريفية النوبية ، والحضارة المدنية للقصور القاهرة القديمة والمباني في العصر العثماني والمملوكي .

ولد حسن فتحي في 23 مارس عام 1900 بمدينة الإسكندرية ، ثم إنتقل بعد ذلك للقاهرة ، وتخرج من مدرسة المهندس خانة في جامعة فؤاد الأول عام 1925 والتي حالياً كلية الهندسة – جامعة القاهرة . وفي عام 1930 عين كأول عضو مصري في هيئة التدريس الحديثة في مدرسة الفنون الجميلة .

ومنذ بداية تخرجه كرس حياته في سبيل الفقراء لبناء قصور من طين . وتعتبر أول أعماله بمدرسة طلخا الإبتدائية ، ومنها بدأ يفكر بالإهتمام بالعمارة الريفية . وتعتبر قرية ” القرنة” غرب مدينة الأقصر والتي بناها ويقطن بها 3200 أسرة هى جزءاً من تاريخ البناء الشعبي والذي أسسه ، ولقب بعد ذلك بأسم “مهندس الفقراء” .

وكان لديه جملة شهيرة  ” هناك 800 مليون نسمة من فقراء العالم الثالث محكوم عليهم بالموت المبكر بسبب سوء السكن ، وهؤلاء هم سيكونوا زبائني” .

ولقد توفي المهندس الفيلسوف حسن فتحي عن عمر يناهز 89 في 30 نوفمبر عام 1989 .