تعرف على خمس علاجات طبيعية لتخلص من حب الشباب

تعرف على خمس علاجات طبيعية لتخلص من حب الشباب
تعرف على خمس علاجات طبيعية لتخلص من حب الشباب

حب الشباب هو واحد من الحالات الجلدية الأكثر شيوعاً في العالم، وما يقرب من 85% من الناس يتعرضون في مرحلة ما من حياتهم لحب الشباب. وهناك علاجات ولكن قد تكون مرتفعة الثمن، وغالباً يحدث آثار جانبية غير مرغوب فيها مثل، جفاف وإحمرار الوجه وبعض الإلتهابات . وفي حقيقة الأمر حب الشباب من أصعب الحالات التي تحتاج المزيد من الوقت والعناية الخاصة ، وهناك علاجات طبيعية في المنزل قد تكون فعالة .

أولاً ماهى أسباب حب الشباب

يبدأ حب الشباب عندما يحدث إنسداد للمسام في البشرة  وحدوث زيوت زائدة . وهذه المادة الدهنية يمكن تسد المسام مما يتسبب في نمو البكتيريا المعروفة بأسم Propionibacterium acnes, or P. acnes . وخلايا الدم البيضاء تهاجم P. acnes ، مما يؤدي إلى إلتهاب الجلد وحدوث حب الشباب ، وبعض الحالات هى أكثر حده من غيرها . وتشمل الأعراض الشائعة الرؤوس السوداء والبيضاء والبثور .

العديد من العوامل تسهم في تطوير حب الشباب، بما في ذلك علم الوراثة، والنظام الغذائي، والإجهاد، والتغيرات الهرمونية والالتهابات.

تعرف على خمس علاجات طبيعية لتخلص من حب الشباب 1

هنا 5 علاجات طبيعية للقضاء على حب الشباب

1- خل التفاح : من المعروف يتم عمل خل التفاح عن طريق تخمير عصير التفاح ، والتخمير يساعد على محاربة العديد من أنواع البكتيريا والفيروسات . ويحتوي خل التفاح على الأحماض العضوية التي تساعد على قتل P.acne .
والتجارب أثبتت أن الخل قادر على تحسين مظهر الندبات المرتبطة بحب الشباب . ومزج مقدار من خل التفاح + 3 أضعاف من المياه ، وبعد تنظيف البشرة يتم تطبيق هذا المحلول بقطعة قطن على الجلد ويترك لمده دقيقة ثم يشطف .

2- مكملات الزنك : في دراسة حديثة أكدت أن الناس الذين يعانون من حب الشباب لديهم مستويات أقل للزنك . وبالتالي أخذ مكملات الزنك بحد أقصى 40 ملجرام يوميا .

تعرف على خمس علاجات طبيعية لتخلص من حب الشباب 2

3- العسل والقرفة : مصادر ممتازة من المواد المضادة للأكسدة ، وخصائص مضادة للجراثيم ومحاربة البكتيريا . ومزج 2 ملعقة كبيرة عسل + ملعقة صغيرة من القرفة لعمل عجينة ، وبعد تنظيف البشرة كالمعتاد يتم وضع هذا القناع على بشرتك لمده 15 دقيقة ثم يشطف .

4- زيت شجرة الشاي : ممتاز لمحاربة البكتيريا والحد من إلتهابات الجلد ، ولا يخلو غسول يباع في المتاجر للقضاء على حب الشباب إلا لو مكوناته تحتوي على زيت شجرة الشاي . فهو يساعد بشكل كبير لتخلص من حب الشباب وتحسين مظهر البشرة . ومزج 1 جزء من زيت شجرة الشاي + 9 أجزاء من المياه وبعد تنظيف البشرة يتم تطبيق هذا المحلول على المناطق المتضررة وتكرر مرتين في اليوم حسب الحاجة . ولكن بعد ذلك يضع كريم مرطب لعدم حدوث جفاف البشرة .

5- الصبار : لعلاج جميع مشاكل الجلد بما في ذلك الطفح الجلدي ، وعلاج الحروق وأيضا الندبات وحب الشباب . وبقطعة قطن يتم وضع هلام الصبار “الجل” ويتم مسح البشرة بهذا الهلام ويترك بدون شطف ( هو بمثابة مرطب أيضاً) ويكرر مرتين في اليوم على حسب الحاجة .

مكونات أخرى حب الشباب مثل : الشاي الأخضر ، مزج قليل من الليمون مع العسل

في النهاية – الأكثار من أحماض الدهنية أوميجا 3 أو بتناول مكملات الأحماض الدهنية فهى تساعد بشكل ملحوظ لتخلص من حب الشباب ولصحة بشكل عام . ويجب عدم الأفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون غير صحية ، مع تنظيف البشرة بشكل مستمر .