هل ينجح المصريون في خفض اسعار الاسماك واللحوم والدواجن بالمقاطعة ؟

هل ينجح المصريون في خفض اسعار الاسماك واللحوم والدواجن بالمقاطعة ؟
هل ينجح المصريون في خفض اسعار الاسماك واللحوم والدواجن بالمقاطعة ؟

تنفيسا عن الغضب المكتوم، الذي أوشك أن ينفجر، وفي محاولة لإلقاء التهمة على التاجر، الذي يعاني نفس مشكلات المواطن بخلاف الركود، لينفس فيه عن غضبه من ارتفاع الأسعار، وصرخات الباعة كما يصرخ المشتري من الأسعار الجنونية التي كل يوم في ازدياد، دشن مجموعة من نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى “الفيس بوك وتويتر” حملة لمقاطعة شراء اللحوم والدواجن باسم “بلاها لحمة وفراخ”، بعد ارتفاع أسعارها.

 

تجدر الإشارة إلى، أن سعر كيلو الدواجن البيضاء وصل إلى 33 جنيها، وبلدى 38 جنيها، والبانيه 78، وطبق البيض لـ 36 جنيها، وكيلو اللحمة لـ120 جنيها.

 

تراجعت حركة الشراء بمحلات بيع الدجاج واللحوم بمحافظة السويس، وسادت حالة من الركود بها، فى أول أيام حملة “بلاها لحمة”، التى أطلقها بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالمحافظة؛ للمطالبة بتخفيض أسعار اللحوم، وشهدت أسواق السويس انهيارا فى أسعار الدواجن، بسبب مقاطعة مواطنى المحافظة لشراء اللحوم والفراخ، حيث تستمر حملة المقاطعة لليوم الرابع على التوالي لمواجهة جشع التجار بالأسواق، متجهين إلى شراء الأسماك الأقل سعرا، بجميع أنواعها، وكذلك البقوليات لما يكفي الأسرة، من خضراوات وأغذية أخرى قليلة في الثمن، مقاطعين اللحوم والدواجن ومنتجاتها تماما.

 

الجدير بالذكر، أن أسعار الدواجن بأسواق السويس خلال 4 أيام، انخفضت من 40 جنيها للكيلو إلى 31 جنيها، وقال طارق أبو عدس، مؤسس حملة “بلاها حملة” فى السويس، إن حملة المقاطعة مستمرة لليوم الرابع على التوالي، وإنه يوجد تجاوب كبير من مواطني المحافظة.

 

وصرحت الحملة إلى إنها تستمر فى المقاطعة لمدة أسبوعين لإجبار التجار على تخفيض الأسعار، كما كتب بالنص ” قاطعة لمدة أسبوعين هتهد حيل اللصوص اللي بيستغلوا الأزمات عايزين كل واحد يساعدنا تضاماً مع الناس اللي متقدرش تشتري الفرخة أو طبق البيض ..انت ممكن تقدر بس غيرك ميقدرش…أسبوعين بس بدون فراخ أو بيض أو لحمة تخليهم يتراجعوا عن الاستغلال”.

 

وأضاف طارق أبو عدس، مؤسس حملة ” بلاها حملة ” فى السويس، إن هناك تفاوتا فى أسعار اللحوم والدواجن والمنتجات الغذائية ببعض المحافظات، معتبرا أن السويس من أغلى المحافظات التي تشهد ارتفاعا ملحوظا فى كافة الأسعار، ويجب على مديرية التموين تكثيف الحملات التموينية على المحلات التجارية بالمحافظة من أجل ضبط الأسعار.

 

تجدر الإشارة إلى أن حملة المقاطعة بالسويس بدأت عبر مواقع التواصل الاجتماعى حتى وصلت إلى المواطنين في الشارع، والتي استهدفت مواجهة جشع التجار.

https://www.facebook.com/Blaha2017/photos/a.208817825950969.1073741828.207497682749650/771331626366250/?type=3&theater