مفاجأة عن استيراد الزيوت من تركيا يكشفها عضو غرفة الصناعات الغذائية

مفاجأة عن استيراد الزيوت من تركيا يكشفها عضو غرفة الصناعات الغذائية
مفاجأة عن استيراد الزيوت من تركيا يكشفها عضو غرفة الصناعات الغذائية

على خلفية زيادة أسعار زيوت الطعام في مصر وعدم استقرار أسعارها تبعا لتعويم الجنيه، كشف استاذ ايمن قرة عضو مجلس ادارة غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات عن مفاجأة في استيراد الزيوت من دولة تركيا.

صرح قرة خلال استضافته في حلقة الأمس من برنامج “كل يوم” المُذاع على فضائية “ON E” مع الإعلامي عمرو أديب والتي تناولت أزمة انتاج الزيوت في مصر أن مصر تدعم صناعات الزيوت التركية ولا تدعم الصناعة المصرية.

وأضاف: ” تركيا ليست مصدر للمزروعات الزيتية من الأساس ولكن السبب في الاستيراد منها أن هناك اتفاقية اعفاء جمارك بين مصر وتركيا، وهو ما يعني أن المنتج يصل الينا دون دفع ضرائب لينافس المنتج المصري الذي يدفع قيمة مضافة على كل زجاجة 13% لذا يكون سعر المنتج التركي تميزي”.

وعن المحاصيل الزيتية في مصر كشفت دكتورة سمر أحمد منير رئيس قسم المحاصيل الزيتية بمركز البحوث الزراعية أن استهلاكنا في مصر من عباد الشمس والصويا  2.6 مليون طن ونحن نستورد 2.2 مليون طن نصفهم تقريبا زيت نخيل أي أننا نستورد حوالي 96% من استهلاكنا ومعظمه من تركيا.

وأضافت: “أن شركات تصنيع الزيوت كانت ترى أن استيراد المحاصيل أفضل وأرخص، بينما الآن يتم زراعتها في مصر لكن المزارع إذا لم يجد سوق لانتاجه فانه لن يواصل زراعته، المحاصيل الزيتية احتياجها من المياه قليل وتزرع طوال العام ويمكن زراعتها في الاراضي المستصلحة حديثًا حتى لا تنافس المزروعات الاستراتيجية، وبهذه الطريقة قد نصل الى انتاج 20% من احتياجنا بعد 3 سنوات.”