مصر تستلم شحنة الديزل من أرامكو

مصر تستلم شحنة الديزل من أرامكو
شركة أرامكو تستانف توريد المنتجات النفطية لمصر

من المقرر ان تحصل مصر على شحنة من الديزل، كجزء من الاتفاقية الموقعة مع شركة ارامكو السعودية لتوريد منتجاتها النفطية لمصر في نهاية هذا الاسبوع، وقال عابد عز الرجال، رئيس الهيئة العامة للبترول المصرية، إن الاتفاق مع شركة أرامكو يتضمن الالتزام بالجدول الزمني للشحنات.

وأضاف أنه تم استلام أربع شحنات من الوقود منها اثنتان من البنزين وشحنتين من الديزل، مشيرا إلى أن شحنات البنزين والوقود الأخرى ستأتي وفقا للجدول الزمنى خلال الشهر.

وتضمنت الصفقة توريد 400 ألف طن من الديزل و 200 ألف طن من البنزين و 100000 طن من المازوت شهريا، وتقوم الشركة بدفع قيمة الشحنات بمعدل فائدة 2٪ على مدى 15 سنة.

جدير بالذكر أنه السوق المصري يحتاج إلى 1.2 مليون طن من وقود الديزل شهريا، بالإضافة إلى 340 ألف طن من البوتان، و 530 ألف طن من البنزين، و 2 مليون طن من زيت الوقود.

وكانت وزارة البترول قد أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر، أن شركة أرامكو ستستأنف شحناتها النفطية إلى مصر، كجزء من الاتفاقية التجارية الموقعة بين الشركة وشركة أرامكو في أبريل 2016، وينص العقد على قيام أرامكو بتوريد 700.000 طن من المنتجات النفطية إلى مصر كل شهر لمدة خمس سنوات، بقيمة 23 مليار دولار، وقد تم تعليق الشحنات مؤخرا لمدة ستة أشهر تقريبا.

وقال وزير البترول طارق الملا فى تصريحات سابقة أن الاتفاق على استيراد مليون برميل من النفط شهريا من العراق مازال قائما، مشيرا إلى أن هذه الشحنات لم تحل محل شحنات أرامكو، وأضاف أن مصر تستورد بالفعل النفط العراقي من التجار الدوليين، وأوضح أن الاتفاق على مستوى الحكومة مع العراق يتضمن شروط ميسرة وخطط الدفع.