خبير جيولوجي يكشف عن عوامل النهوض بالثروة المعدنية في مصر

خبير جيولوجي يكشف عن عوامل النهوض بالثروة المعدنية في مصر
محاجر

أكد المهندس الجيولوجي محمود عيسى عضو مجلس إدارة شركة السويس للتعدين، أهمية الثرورة المعدنية في مصر، لافتًا إلى أنه إذا تم استغلال تلك الثروة بالشكل الأمثل فستعود بالملايين على مصر، وستساهم في نهضة الاقتصاد المصري، موضحًا أن الثروة المعدنية في مصر مهدرة ومنهوبة.

وطالب عيسى بضروره توفير الحلول اللازمة لتحقيق التنمية الشاملة في قطاع الثروة المعدنية والمناجم في مصر، لافتًا إلى أن الوضع الحالي يتطلب تطبيق عدة عوامل إصلاحية تبدأ من مرحلة الاستكشاف وحتى صناعة المنتج النهائي، وليس تصدير المواد الخام إلى الخارج ثم استيرادها منتج نهائي مما يفوت على مصر الملايين من الدولارات.

وأضاف الخبير الجيولوجي، على هامش مشاركته في الملتقى والمعرض الثامن لاقتصاديات المناجم والمحاجر بالوطن العربي، أن أبرز العوامل تتمثل في دراسة جيولوجيا المواد الخام، والاهتمام بالدراسات المعملية للخامات المستكشفة، والاختبارات الصناعيه للمنتج، بالإضافة إلى التاكد من تنفيذ المشروع على نمط الخطة الموضوعة له.

وانطلقت اليوم الإثنين، فعاليات أكبر الملتقيات الاقتصادية بمصر في مجال الثروة المعدنية، والمعرض الدولي الثامن لاقتصاديات المناجم، واللذين يعقدان تحت شعار ” الثروة المعدنية شريان الأمل لاقتصاد مصر”.

حضر الافتتاح هيثم عكاشة مدير منجم السكري لاستخراج الذهب، والدكتور رضا الجمال استشاري الجيولوجيا بشركة ربلاينس للتعدين، والدكتور رجب البنا مدير ادارة التطوير بشركة نبته الجيولوجيا والتعدين، والجيولوجي يوسف حسن ممثل شركة ارب نوبيا للخدمات الجيولوجية.

ومن المقرر أن يتناول الملتقى ما يزيد عن 18 ورقة عمل، مقدمة من العديد من العلماء والخبراء المتخصصين في مجال الثروة المعدنية والتعدين، خاصة مجال تعدين الذهب والفوسفات والمعادن الصناعية والكبريت والبوتاسيوم ومواد البناء والأسمنت.