تحذير: العدسات اللاصقة تسبب العمى

تحذير: العدسات اللاصقة تسبب العمى
نصائح مهمة لارتداء العدسات اللاصقة لتجنب المخاطر

العدسات اللاصقة الأكثر إستخداماً في العالم، حيث هناك نوعان منها (الصلب والمرن) الصلب يستخدم لمن يعانون من ضعف البصر كبديل للنظارات والمرن عبارة عن عدسات ملونة تستعمل للتجميل، هذا وقد حذر الأطباء الخبراء في العيون منها لأنها تسبب مشاكل كثيرة إذا لم تستخدم بالشكل الصحيح وأكدوا على عدم ارتدائها وقت النوم.

خطورة العدسات اللاصقة

قال خبراء العيون أن تلك العدسات تكون وسيلة لنقل البكتيريا والجراثيم والفيروسات التي تسبب التهابات شديدة وربما تتفاقم وتصل إلى العمى بسبب عدم تنظيفها باستمرار وبهذا تغلغل الفطريات في القرنية وهو أمر خطير معناه فقدان البصر، أيضاً عدم استخدامها لمدة طويلة”10 سنوات” لأنها تكون أكثر خطورة على العين.

أما عن إرتداء العدسات لتحسين الرؤية بدلاً من النظارات، يفضلون الخبراء إجراء عمليات تصحيح الإبصار”الليزك” نظراً لأن معظم مرتدي العدسات اللاصقة لا يتبعون النظافة بشكل سليم ويخاطرون بالعدوى.

تحذير: العدسات اللاصقة تسبب العمى 1

في دراسة حديثة أجراها مركز العلوم الصحية بجامعة “تينيسي” قارن فيها بين التهاب القرنية الجرثومي الناتج عن ارتداء العدسات اللاصقة ونوع معين من عمليات الليزك تسمى ليزر القرنية، وتبين أن خطر الإصابة بالتهابات القرنية الميكروبية يحدث أكثر في مرتدي العدسات،علاوة على ذلك حالات العدوى تكون أعلى مع العدسات الدائمة عن اليومية.

نصائح لإرتداء العدسات اللاصقة بأمان

  • يجب غسل اليدين جيداً بالماء والصابون قبل ارتدائها أو إزالتها.
  • الذهاب للطبيب بسرعة إذا شعرت بحرقان أو إحمرار في العين.
  • إذا كنت ترتديها أول مرة، فيجب عليك ارتدائها بالتدريج بمعنى أن يكون عدد الساعات ساعتين فقط ثم أكثر فأكثر، حتى يٌسمح للعين أن تجدد طبقة الدموع بالقرنية وتتنفس جيداً وتأخذ وقت للراحة.
  • عدم النوم بالعدسات لتفادي تكون الفطريات والفيروسات في العين.
  • حفظ العدسات في السائل المعقم المخصص لها يومياً، وعدم استخدام أي محلول ملحي بديل لأنه يساعد في تكون البكتيريا.