تعرف على حقائق مثيرة للإهتمام حول دم الإنسان ، ويحتوي على الذهب !

تعرف على حقائق مثيرة للإهتمام حول دم الإنسان ، ويحتوي على الذهب !
تعرف على حقائق مثيرة للأهتمام حول دم الإنسان ، ويحتوي على الذهب !

يعتبر الدم هو السائل للحياة والذي يوفر الأكسجين إلى خلايا الجسم . وهو نوع متخصص من النسيج الضام الذي يتكون من خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية . ولكن هل تعلم أن الدم يمثل 8 % من وزن الجسم أو أن الدم يحتوي على كميات صغيرة من الذهب ؟ هنا سنتعرف على حقائق مثيرة للأهتمام بشأن الدم .

1- ليس كل الدم هو الأحمر

في حين أن البشر لديهم لون الدم أحمر ، ولكن الكائنات الأخرى لديها الدم بألوان مختلفة . القشريات والعناكب والحبار ، والأخطبوط لديهم الدم الأزرق . بينما بعض أنواع الديدان لها دم أخضر . وبعض أنواع الديدان البحرية لها دم بنفسج . الحشرات ، بما في ذلك الخنفساء والفراشات عديم اللون أو الدم يميل للأصفر الشاحب .

2- جسمك يحتوي على جالون من الدم
يحتوي الجسم البشري البالغ على 1,325 جالون من الدم . ويشكل الدم تقريباً 7 : 8 % من وزن الجسم الكلي للشخص .

3- الدم يكون أكثر من البلازما
يتكون الدم المتدفق في جسمك من حوالي 55 % من البلازما ، و40 % من خلايا الدم الحمراء ، و4 % من الصفائح الدموية ، 1 % من خلايا الدم البيضاء . ومن خلايا الدم البيضاء في الدورة الدموية neutrophils (هو نوع من خلايا الدم البيضاء) وهو الأكثر وفرة .

4- خلايا الدم البيضاء ضرورية للحمل
من المعروف أن خلايا الدم البيضاء مهمة لصحة جهاز المناعي . وبعض خلايا الدم البيضاء تسمى macrophages الضامة” ضرورية للحمل أن يحدث . والضامة هى السائدة في إنسجة الجهاز التناسلي ، وهى تساعد في تطوير شبكات الأوعية الدموية في المبيض ، وهو أمر حيوي لإنتاج هرمون البروجسترون progesterone والبروجسترون يلعب دوراً حاسماً في زرع الجنين في الرحم . وإنخفاض عدد macrophages يؤدي أيضاً لأنخفاض مستويات هرمون البروجسترون ، مما يؤدي لعدم زرع الجنين .

5- هناك الذهب في دمك
الدم البشري يحتوي على ذرات من المعادن مثل الحديد ، الكروم ، المنجنيز ، الزنك والرصاص والنحاس . ولكن يوجد أيضاً في الدم كميات صغيرة من الذهب . والجسم البشري لديه حوالي 0,2 مليجرام من الذهب الذي يوجد في الغالب في الدم .

تعرف على حقائق مثيرة للإهتمام حول دم الإنسان ، ويحتوي على الذهب ! 1

6- خلايا الدم تنشأ من الخلايا الجذعية
في البشر ، جميع الخلايا الدم تنشأ من الخلايا الجذعية . يتم إنتاج حوالي 95% من خلايا الدم في الجسم في نخاع العظم . وفي البالغين يتركز معظم نخاع العظام في عظم الصدر وفي عظام العمود الفقري والحوض . والعديد من الأجهزة الأخرى تساعد على تنظيم إنتاج خلايا الدم . وتشمل الكبد ونظام الهياكل اللمفاوية مثل العقد اللمفاوية والطحال .

7- خلايا الدم لديها دورات حياة مختلفة
خلايا الدم البشرية لها دورات حياة متفاوتة . خلايا الدم الحمراء تدور في الجسم لمده 4 شهور ، الصفائح الدموية لمده 9 أيام ، وتتراوح خلايا الدم البيضاء من بضع ساعات إلى عده أيام .

8- بروتينات الدم تحمي من سم “كربون مونوكسيد” CARBON MONOXIDE
أول أكسيد الكربون (Co) غاز عديم اللون ، عديم الرائحة ، لا طعم له وسام . ويتم إنتاجه بشكل ثانوي للعمليات الخلوية , وإذا تم إنتاج أول أكسيد الكربون بشكل طبيعي خلال وظائف الخلية الطبيعية ، فلماذا لا تسمم الكائنات الحية من قبل ذلك ؟ والسبب لأن ( Co) ينتج في تركيز أقل بكثير مما نراه  ، والخلايا محمية من آثاره السامة .

9- الأشعة فوق البنفسجية تقلل ضغط الدم
تعرض جلد الشخص لأشعة الشمس يقلل من ضغط الدم عن طريق إرتفاع مستوى أكسيد النيتريك في الدم . وأكسيد النيتريك يساعد على تنظيم ضغط الدم . وهذا يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية . ولكن التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس يمكن أن يسبب سرطان الجلد . ويعتقد العلماء أن نسبة قليلة جداً للشمس يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

10- أنواع الدم تختلف حسب السكان
أكثر أنواع الدم شيوعاً في الولايات المتحدة هو O إيجابي . والأقل شيوعاً هو AB سلبي . وتختلف توزيعات فصيلة الدم حسب السكان . ونوع الدم الأكثر شيوعاً في اليابان هو A إيجابي .

Source: ThoughtCo