وزير التعليم يكشف عن أهم خطوات تطوير المنظومة التعليمية …وأبرزها حذف المناهج

وزير التعليم يكشف عن أهم خطوات تطوير المنظومة التعليمية …وأبرزها حذف المناهج
وزير التربية والتعليم

قام الإعلامي عمرو أديب باستضافة وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، في برنامجه ” كل يوم “، للحديث معه حول آليات تطوير المنظومة التعليمية خلال الأيام المقبلة وسبل التعامل مع قضايا الثانوية العامة، ورصدت مصر فايف أهم 10 تصريحات أعلنها الدكتور طارق شوقي في حواره .

تصريحات وزير التربية والتعليم

أولا : تطوير المنظومة التعليمية في حاجة ماسة إلى إدارة جيدة ومعلمين أفضل من أجل التواصل مع أولياء أمور الطلبة، لذلك لابد من الاهتمام بالعنصر البشري والعمل على مشاركتهم في تطوير المنظومة التعليمية بالإضافة إلى إطلاع المواطنين على النتائج بصفة مستمرة .

ثانيا : أزمات المدرسين كثيرة وضخمة جدا حيث يطالبوا بحلها في ذات الوقت، فقدر عدد المعلمين الراغبين في الترقي بحوالي 516 ألف معلم، كما يطالب المعلمين المساعدين بتثبيتهم منذ عام 2008 حتى العام الحالي، كما أنه ليس من الطبيعي حل كل تلك المشاكل المتراكمة على مدار خمسون عاما، وفي حالة التمكن من حلها خلال خمسة سنوات يمكن أن نصف أنفسنا وقتها بأننا عباقرة .

ثالثا : توجد رغبة حقيقية في الوزارة للتغيير نحو للأفضل ولكن وفقا للامكانيات المتاحة بالوزارة، ولكن أولياء الأمور والمعلمين والطلاب لم يتحوا لنا الفرصة لمواجهة المشاكل والأزمات بسبب حالى الغليان والغضب الموجودة بداخلهم .

رابعا : في العام الدراسي الجديد سوف يتم خفض طباعة الكتب المدرسية بنسبة 70%، كما سيتم تخفيض كثافة المناهج الدراسية المخفية بنسبة تصل إلى 40% دون التأثير على العملية التعليمية، كما سيتم ربط مناهج الرياضيات والعلوم بمحتوى بنك المعرفة الرقمي خاصة طلاب المرحلة الثانوية مما يوفر أكثر من 700 مليون جنيه بميزانية الدولة .

خامسا : يوجد خطة شاملة هدفها إلغاء الثانوية العامة، وأختيار بديل مناسب عنها عن طريق استخدام الأدوات المتاحة وبأقل الامكانيات الممكنة حيث سيتم توفير أيسر الطرق التي تدفع طلاب الثانوي إلى حصور الحصص التعليمية داخل المدرسة بصورة مستمرة، وستبدأ مرحلة التطوير للطلاب الذين سيلتحقوا بالدراسة بالرغم من صعوبة التنفيذ .

سادسا : لدى الوزارة خطة للقضاء على الدروس الخصوصية عن طريق توفير وسائل متميزة يمكن للمعلم استغلالها وتتحول في النهاية إلى أموال يمكن أن تدفعه إلى المزيد من العمل والحصول على أجر إضافي وذلك من خلال التعاون مع البنوك ووارة التخطيط وبعض المؤسسات الأخرى .

سابعا : نحاول تغيير الاتجاهات والوجوه بوزارة التربية والتعليم مع تطوير المنظومة التعليمية مع الاستعانة بعشرين فردا من البرنامج الرئاسي وبعض القيادات من الشباب، كم أن بقاء القيادات لمدة كبيرة أمر غير جيد .

ثامنا :الغش والهدف منه إفساد منظومة الأمتحانات وأهم أسبابه راجع إلى طرق الامتحانات والفزع منها لذلك تم اتخاذ خطوات أخرى بالتعاون مع المسؤولين للقضاء عليها .

تاسعا : أعلن التعاطف مع المعلمين في قضاياهم ولكن تلك القضايا في حاجة إلى المزيد من الوقت ونحاول حاليا توفير طرق لزيادة المرتبات ولكن الأمر مربوط بالاجتهاج والعمل وليس الإضراب .

عاشرا : نأمل في نهاية العام الحالي الانتهاء من إقامة 25 مدرسة على النموذج الياباني مع إنشاء 25 مدرسة من مدارس النيل، و25 مدرسة خاصة بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وأمراض التوحد، و25 أخرى للطلبة المتفوقين .

 

وزير التعليم يكشف عن أهم خطوات تطوير المنظومة التعليمية ...وأبرزها حذف المناهج 1
وزير التربية والتعليم